Close ad

الجارديان: أوروبا بحاجة للتعاون مع الدول الاسلامية لمكافحة الإرهاب

21-1-2015 | 07:23
الجارديان أوروبا بحاجة للتعاون مع الدول الاسلامية لمكافحة الإرهابالإرهاب
بى بى سى
تناولت صحيفة الجارديان البريطانية في افتتاحيتها اليوم موضوع مكافحة الإرهاب في أوروبا بعد هجمات باريس. وقالت الصحيفة إنه بعد الهجمات التي تعرضت لها باريس، فإن أوروبا بحاجة إلى التواصل من جديد مع الدول المسلمة، ولكن ليس على حساب الحقوق الأساسية.

وشددت الصحيفة على أنه بعد مرور 10 أيام على الهجمات التي تعرضت لها باريس، فإن انعاكساتها الأمنية ما زالت مستمرة، إذ دعا السير جون سوارز الذي تقاعد مؤخرًامن منصبه كرئيس لجهاز الأمن الداخلي البريطاني (أم آي 5)، إلى تجديد العلاقة بين الوكالات الأمنية وشركات الإنترنت.

وفي الوقت نفسه، اجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في محاولة لتدعيم التعاون في مجال مكافحة الإرهاب داخل دول الاتحاد، ودعوا إلى إنشاء تحالف مع الدول العربية لمكافحة الخلايا الجهادية.

وأوضحت فيدريكا موجريني، مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن "التهديد ليس فقط الذي شاهدناه في باريس، بل ذلك ينتشر في أجزاء أخرى من العالم، بدءًا بالبلاد المسلمة".

وأوضحت الصحيفة أن التعاون المتبادل بلا شك مطلوب لتجنب مزيد من الهجمات في أوروبا، فالإرهابيون الإسلاميون شنوا عمليات في 3 عواصم أوروبية وهي مدريد ولندن وباريس.

ورأت الصحيفة انه من المنطقي أن تتعاون أوروبا مع الدول العربية لدحر الإرهاب، لأن الضحايا الأوائل للعنف الجهادي كانوا من العالم العربي. فالإرهابيون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استهدفوا المسلمين في المقام الأول.

وختمت الصحيفة بالقول إن التعاون هام بين الدول الأوروبية والعربية لتجنب ارتكاب الأخطاء في المستقبل، لأنها ليست حرب حضارات بل حرب ضد ايديولوجية طائفية عنيفة تتنامى في المجتمعات الأوروبية المهملة من قبل حكوماتها.
كلمات البحث