Close ad

الاتحاد الأوروبي يقدم شكوى ضد أمريكا بسبب دعم بوينج لمنظمة التجارة العالمية

19-12-2014 | 22:31
الاتحاد الأوروبي يقدم شكوى ضد أمريكا بسبب دعم بوينج لمنظمة التجارة العالميةالاتحاد الاوروبي
د. ب. أ
أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة، تقديم شكوى جديدة إلى منظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة بسبب الدعم الذي تقدمه الحكومة الأمريكية لشركة صناعة الطائرات بوينج.

تضاف الشكوى الجديدة إلى ملف النزاع التجاري المتراكم بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن دعم شركتي الطائرات الأمريكية بوينج والأوروبية إيرباص.

تقول المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إن قرار ولاية واشنطن العام الماضي بتمديد نظام الدعم لشركة بوينج إلى 2040 يتعارض مع حكم سابق لمنظمة التجارة العالمية.

وأضافت المفوضية أن قيمة نظام الدعم الذي قررت واشنطن تمديده تصل إلى 8.7 مليار دولار وسيكون أكبر دعم لصناعة الطائرات المدنية في تاريخ الولايات المتحدة.

كان المقرر انتهاء برنامج الدعم لشركة بوينج في 2024، وأمام الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الآن مهلة مدتها 30 يوما لتسوية الخلاف من خلال المفاوضات الثنائية. وإذا لم يتوصلا إلى حل يمكن للاتحاد الأوروبي طلب صدور حكم بشأن القضية من جانب منظمة التجارة العالمية.

يذكر أن الخلاف بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن دعم بوينج وأيرباص يعود إلى 2004.
وفي عامي 2011 و2012 أصدرت منظمة التجارة العالمية قرارين منفصلين اعتبرا الدعم الذي يقدمه الجانبين للشركتين ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية. ومنذ ذلك الوقت، يتبادل الجانبان الدعاوى بشأن كيفية تطبيق قراري المنظمة.
كلمات البحث
الأكثر قراءة