Close ad

عملية عسكرية بجنوب اليمن تهدف لتحرير صحفي أمريكي مختطف

6-12-2014 | 09:43
عملية عسكرية بجنوب اليمن تهدف لتحرير صحفي أمريكي مختطفخطف- ارشيفية
أ ف ب
أعلنت مصادر أمنية وعسكرية وقبلية مقتل عشرة من مقاتلي القاعدة فجر اليوم السبت في عملية عسكرية في محافظة شبوة في جنوب اليمن تهدف إلى تحرير المصور الصحفي الأمريكي المحتجز لدى التنظيم المتطرف.

وأعلن مصدر عسكري يمني في رسالة نصية وزعها موقع سبتمبر نت التابع لوزارة الدفاع اليمنية "مقتل عشر عناصر من القاعدة وجرح آخر في عملية نوعية في وادي عبدان بشبوة".

من جهته،أكد مصدر أمني لوكالة فرانس برس أن ما شهدته شبوة هو "عملية أمريكية يمنية من أجل تحرير الصحفي لوك سومرز". وبحسب المصدر، فإن من بين قتلى القاعدة أربعة أخوة.

وكانت مصادر متطابقة أكدت لوكالة فرانس برس في قوت سابق أن طائرات بدون طيار نفذت سلسلة غارات استهدفت مواقع تنظيم القاعدة في وادي عبدان، خصوصًا في بلدة التابعة لمحافظة شبوة.

وصرح زعيم قبلي لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته "أثناء عملية القصف كانت هناك عمليات إنزال على الأرض لجنود لم يعرف هويتهم بغرض تحرير الصحفي الأمريكي المختطف (لوك سومرز) لدى القاعدة". وأضاف أن "اشتباكات مسلحة أعقبت عمليات الإنزال".

وأكد شهود عيان لوكالة فرانس برس سماع دوي انفجارات واشتباكات عنيفة في أكثر من موقع في منطقة وادي عبدان.

وتعذر التأكد من هذه المعلومات من مصادر أمريكية.

وكان تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب بث المخيس تسجيل فيديو على الإنترنت يظهر فيه الرهينة الأمريكي لوك سامرز مهددًا بقتله.

وقال الرجل في الفيديو الذي يحمل تاريخ ديسمبر 2014 إنه يدعى لوك سامرز وعمره 33 عامًا موضحًا إنه ولد في بريطانيا ويحمل الجنسية الأمريكية. وقال إنه خطف قبل أكثر من عام في صنعاء وطلب المساعدة مؤكدًا أن حياته في خطر.

وفي اليوم نفسه، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن الولايات المتحدة حاولت تحرير عدد من الرهائن في اليمن بينهم الأمريكي لوك سامرز لكن الجنود لم يعثروا على المواطن الأمريكي.

واستفاد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" من ضعف السلطة المركزية في اليمن عام 2011 والانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح لكي يعزز وجوده لا سيما في جنوب وجنوب شرق البلاد.
كلمات البحث