Close ad

بان كي مون يطالب الولايات المتحدة بتعزيز محاسبة شرطييها على أفعالهم

5-12-2014 | 02:27
بان كي مون يطالب الولايات المتحدة بتعزيز محاسبة شرطييها على أفعالهمبان كي مون
أ ف ب
طالب بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، الولايات المتحدة، أمس الخميس، بتعزيز محاسبة شرطييها على أفعالهم، وذلك غداة قرار هيئة محلفين في نيويورك بعدم توجيه اتهام إلى شرطي أبيض متورط في مقتل رجل أسود، مما أعاد تأجيج التوترات العرقية في البلاد.

ومساء الأربعاء اعتقلت السلطات 83 شخصًا خلال تظاهرات جرت في مانهاتن احتجاجا على قرار هيئة المحلفين ولم تشهد أي حادث كبير.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن "هذه القضية تطرح مجددًا قضية مسئولية عناصر قوات الأمن".

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة "يدعو بإلحاح السلطات المختصة في الولايات المتحدة إلى بذل قصارى جهودها من أجل الاستجابة للنداءات" التي تطالب بـ"محاسبة عناصر الشرطة على أفعالهم أكثر فأكثر".

كما دعا بأن المتظاهرين إلى التعبير عن آرائهم بسلمية، والسلطات إلى احترام حرية التعبير، وقال دوجاريك إن الأمين العام تلقى بسرور نبأ قرار وزير العدل الأمريكي فتح تحقيق فدرالي في قضية الرجل الأسود الذي قتل في نيويورك.

وكان إريك جارنر (43 عاما) الذي اشتبهت الشرطة في بيعه سجائر بطريقة غير قانونية، حاول لفترة قصيرة مقاومة عناصر أمن طرحوه أرضًا في ستاتن أيلند، إحدى دوائر نيويورك، في يوليو الماضي.

وفي شريط فيديو صوره أحد الشهود يظهر أحد الشرطيين دانييل بانتاليو، وهو يمسك بجارنر من رقبته لطرحه أرضا في حين كان القتيل، وهو أب لستة أطفال يعاني من السمنة والربو، يكرر مرارًا "لا أستطيع التنفس" وذلك قبل أن يفقد الوعي، وأعلنت وفاته بعد نقله إلى المستشفى.
وأعلن وزير العدل الأمريكي إريك هولدر مساء الأربعاء فتح تحقيق فيدرالي حول انتهاك الحقوق المدنية للضحية إريك جارنر.

وكانت هيئة محلفين أخرى في فرجسون أصدرت قرارًا مماثلا في قضية مشابهة مما أدى إلى اضطرابات عرقية وأعمال شغب في انحاء عدة من البلاد.
كلمات البحث
الأكثر قراءة