Close ad

اجتماعات مكثفة بالجامعة العربية غدًا حول وقف العنف ضد الأطفال وحمايتهم من الإرهاب

9-11-2014 | 17:45
اجتماعات مكثفة بالجامعة العربية غدًا حول وقف العنف ضد الأطفال وحمايتهم من الإرهابالجامعة العربية ـ أرشيفية
العزب الطيب الطاهر
تشهد الجامعة العربية غدًا الإثنين انطلاق فعاليات مكثفة تحت عنوان "أطفالنا مستقبلنا"، تنظمها إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالأمانة العامة، بمناسبة مرور 25 عاما على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. وتتضمن انعقاد الدورة العشرين للجنة الطفولة العربية، وعقد الاجتماع الثاني عشر للجنة ووقف العنف ضد الأطفال، واجتماع اللجنة الاستشارية العربية لحقوق الطفل.

وصرحت إيناس مكاوي مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة في بيان صحفي لها أن تلك الاجتماعات تأتي انطلاقا من حرص جامعة الدول العربية على توفير حياة أفضل للأطفال في المنطقة العربية، عن طريق تحسين أوضاعهم والارتقاء بمستوى حياتهم، ووقف كافة أشكال الانتهاكات التي يتعرضون لها وبشكل خاص وقف ممارسة العنف بجميع أشكاله.

ونبهت إلى أن دولا مثل فلسطين وسوريا والعراق واليمن تطلب بذل جهود مضاعفة على جميع المستويات لضمان حقوق الأطفال الأساسية، مشيرة إلى أن ما يواجهه الطفل الفلسطيني خير مثال على ذلك.

ونوهت بالتقرير الصادر عن المجلس الأعلى للطفولة بفلسطين خلال الاعتداء الأخير على غزة، الذي كشف عن سقوط ما يقارب من 600 طفل شهيد، وإصابة ما يقارب 4000 آخرين، من بينهم ألف طفل يعاني من إعاقة دائمة، مؤكدةً أن ما يتعرض له الأطفال في سوريا والعراق وليبيا واليمن يتنافى مع أبسط مبادئ حقوق الإنسان.

وقالت إنه حري بالبشرية أن تتضامن من أجل حماية أجيال لا ذنب لها سوى أنها ولدت على أرض الصراع وأصبحت معاناتهم وفي ظل إرهاب أسود تتفاقم يومًا بعد يوم، وتعرضهم لأخطار غير إنسانية سواء في دولهم أو أثناء عملية الانتقال واللجوء.

يشار إلى أن جدول أعمال هذه الدورة سيتضمن العديد من الموضوعات الهامة يأتي في مقدمتها وضع خطة عربية لأجندة الطفل لما بعد 2015، ووثيقة "ضمان حقوق الأطفال في حالة الطوارئ التي أعدتها الجامعة العربية بالتعاون مع مؤسسة إنفاذ الطفل الدولية والتي تعمل على تطوير الآليات العربية من أجل مواجهة التأثير السلبي للنزاعات المسلحة على الأطفال، بما في ذلك اتخاذ إجراءات الرصد والتوثيق والدراسة والمتابعة وتفعيل دور المؤسسات العربية العاملة في المجالات ذات الصلة، وبند خاص حول النهوض بالطفولة المبكرة في الدول العربية.

كما ستتعرض الدورة لبحث اتخاذ الخطوات النهائية لإنشاء المرصد الإعلامي العربي لحقوق الطفل إلى جانب ذلك سيتم خلال الاجتماع تقديم عرض حول أطفال الشوارع وكيفية مواجهة هذه المشكلة الخطيرة.

فيما يناقش الاجتماع الثاني عشر للجنة وقف العنف ضد الأطفال، الخطوات الإجرائية لإصدار النسخة الثالثة من "التقرير العربي المقارن لمدى إعمال توصيات دراسة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف العنف ضد الأطفال"، ومتابعة تنفيذ توصيات الإصدار الثاني من التقرير وبند خاص بحماية الأطفال في ظروف السلم والأمن.

يشارك في الاجتماع كل من: سميرة الفرجاني وزيرة الشئون الاجتماعية في دولة ليبيا بصفتها رئيسا للدورة العشرين للجنة الطفولة العربية، والدكتورة عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة في مصر، والدكتور جمال بن عبيد البح، رئيس منظمة الأسرة العربية، والدكتور حسن البللاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية، وخبراء ومسئولين يمثلون الوزارات المتخصصة واللجان والهيئات الوطنية في الدول العربية.
كلمات البحث