Close ad

عون: لبنان تخلى عن ميثاق الجامعة العربية بتركه الحدود مفتوحة للإضرار بأمن سوريا

1-11-2014 | 01:26
عون لبنان تخلى عن ميثاق الجامعة العربية بتركه الحدود مفتوحة للإضرار بأمن سورياميشال عون
أ ش أ
اعتبر العماد ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر "أن لبنان تخلى عن المادة الثامنة من ميثاق الجامعة العربية التي تنص على احترام كل دولة نظام الحكم في الدول الأخرى، وأن لا تعمل على تغيير ذلك النظام فيها، ولم يتم احترام ما ورد بالطائف الذي ينص على أن لا يكون لبنان ممرا أو مستقرا لما يمس أمن وآمان سوريا".

وقال عون – في تصريح صحفي الجمعة – "لقد تركت الحدود مع سوريا سائبة يجتازها من يشاء وينقل عبرها من يشاء وفقدت الدولة سلطتها".

وقال عون إن الحكومة اللبنانية أعلنت النأي بالنفس ونحن أكدنا تأييدنا له، متسائلا: "لكن ما نفع القرار أن لم يفرض تطبيقه على الأراضي اللبنانية".

وقال "إنه كان الأجدى بالحكومة اللبنانية أن تحترم المواثيق ولا تترك أرضها سائبة وهكذا تعرض الجيش اللبناني إلى القتل وشرعت أبواب الحدود أمام الأحداث التي معالج نتائجها اليوم".

وقال "إن الخروج من الوضع الحالي هو مسؤولية الجميع وعلى كل مسؤول أن يكون واقعيا لتقديره الحالي للأحداث وربما يساعد ذلك على بداية حوار حول الحل".

وأشار العماد عون إلى أن الطوائف المسيحية حرمت من التمثيل بموقع الرئاسة اللبنانية منذ عام 1989 إلى عام 2013 ولتصحيح هذا الوضع اقترحنا قانون الانتخاب المباشر للرئيس من قبل الشعب الذي هو مصدر السلطات ولا يخضع للتجاذبات والمصالح الخارجية.

وشدد على "أن الانتخابات الرئاسية اللبنانية ستجرى عندما يقر الجميع أن للمسيحيين الحق بصحة التمثيل بمجلس النواب كما في موقع الرئاسة".
كلمات البحث