Close ad

أربعة من الفائزين بجائزة نوبل للسلام يدعون لإطلاق سراح معارض صيني

11-10-2014 | 08:27
أربعة من الفائزين بجائزة نوبل للسلام يدعون لإطلاق سراح معارض صينيجائزة نوبل
د. ب. أ
دعا أربعة من الفائزين بجائزة نوبل للسلام الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للضغط على الصين من أجل الإفراج عن الفائز بالجائزة عن عام 2010 ليو شياو بو من السجن، وزوجته من الإقامة الجبرية.

وكتب كل من ميريد ماجواير وديزموند توتو وجودي وليامز وشيرين عبادي رسالة مفتوحة؛ للتعبير عن "استيائهم الشديد إزاء استمرار سجن ليو شياو بو".

وجاء في الرسالة التي أرسلت لتتزامن مع الإعلان عن جائزة نوبل للسلام لهذا العام: "في 25 كانون أول ديسمبر 2009، حكمت الحكومة الصينية على الدكتور ليو، المعارض المفكر الذي يحظى باحترام كبير، بالسجن لمدة 11 عاما بسبب التحريض على التخريب".

وأوضحت الرسالة "استندت الاتهامات على مقالاته السياسية ومشاركته في تأليف/ميثاق 08 الذي دعا إلى الإصلاح السياسي السلمي في الصين استنادا إلى مبادئ حقوق الإنسان والحرية والديمقراطية".

كما أعرب الفائزون بجائزة نوبل للسلام عن "انزعاجهم من وضع زوجته، الفنانة والشاعرة ليو شيا، تحت الإقامة الجبرية بشكل غير قانوني لأكثر من أربع سنوات ".

وأضافت الرسالة: "نحن واثقون أنه في ظل الظروف الحالية، لا يمكن أن يظل العالم والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي صامتين بدون دفاع عن شخص حائز على جائزة نوبل والمجتمع المدني في الصين والنشطاء الصينيين المكافحين من أجل الحقوق الأساسية والمبادئ العالمية".
كلمات البحث