Close ad

ناسا ترجيء موعد الرحلة الأولى لصاروخ فضائي جديد حتى 2018

28-8-2014 | 08:27
ناسا ترجيء موعد الرحلة الأولى لصاروخ فضائي جديد حتى صورة ارشيفية
رويترز
قال مسؤولون في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) يوم الأربعاء إن الاطلاق الأول لاختبار صاروخ للأحمال الثقيلة مصمم لحمل رواد الفضاء إلى القمر والكويكبات ثم إلى كوكب المريخ لن يتم على الأرجح قبل شهر نوفمبر 2018 أي بعد حوالي عام على الموعد المقدر في بادي الأمر.
وأبلغ روبرت لايتفووت وبيل جرستنماير المديران المساعدان في ناسا الصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف أن الإدارة على ثقة بنسبة 70 بالمئة من تحديد موعد الإطلاق في نوفمبر 2018 بالنظر إلى العراقيل الفنية والمالية والإدارية التي تواجه نظام الإطلاق الفضائي.

وقال تقرير لمكتب المحاسبة العامة حول المشروع لعام 2014 إن ناسا تقدر إنها قد تنفق 12 مليار دولار على تطوير أول نوع من بين ثلاثة أنواع من الصاروخ الجديد وأنظمة التحكم الأرضية المرتبطة به أثناء رحلته الأولى.

كما تتوقع الإدارة إنفاق مليارات الدولارات الأخرى على بناء وإطلاق صواريخ من الجيل الجديد قادرة على حمل أوزان أثقل.

وقال جرستنماير إن الصاروخ قد يكون جاهزا للإطلاق في ديسمبر 2017 كما كان مخططا في السابق لكن التقييم الجديد أظهر احتمالات ما هو "أقل بكثير" من مستوى الثقة 70 بالمئة الذي تحتاج إليه ناسا في البرامج الجديدة.

وقال لايتفووت "نريد أن نلتزم بهذا الموعد (نوفمبر 2018) وإظهار أن بمقدورنا الوفاء به".

ويفترض الجدول الزمني ميزانيات سنوية قدرها حوالي 1.3 مليار دولار لصاروخ برنامج الإطلاق الفضائي و1.5 مليار دولار لكبسولة الطاقم أوريون وأنظمة الإطلاق الأرضية بمركز كيندي للفضاء في فلوريدا.

كلمات البحث