Close ad

حالة نادرة.. باندا عملاقة تلد ثلاثة توائم في الصين

12-8-2014 | 15:45
حالة نادرة باندا عملاقة تلد ثلاثة توائم في الصينباندا
الألمانية
قال مسئول صيني اليوم الثلاثاء إن باندا عملاقة ولدت ثلاثة توائم، وإن الأشبال جميعهم بصحة جيدة بعد مرور أسبوعين على ولادتهم.

وكانت الباندا العملاقة جو شياو قد ولدت التوائم الثلاثة في 29 يوليو الماضي بمدينة جوانجزو جنوبي الصين، وذلك بعد عملية تلقيح اصطناعي في مارس الماضي أجراها المركز الصيني لحماية وأبحاث الباندا العملاقة.

وأوضح لي ديشينج نائب مدير فرع ولونج لتكاثر الباندا في إقليم سيشوان بجنوب غربي الصين " إن فرص الحصول على ثلاثة توائم محدودة للغاية، ولكن هذه ليست هي المرة الأولى، ولكنها في الحقيقة المرة الرابعة".

وقال لي في اتصال هاتفي بوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) "إنه في الحالات الثلاث السابقة لم يبق بعض مواليد الباندا على قيد الحياة أكثر من ستة أشهر".

وأضاف إن "الأشبال في حالة جيدة حاليا، كما أن فرص استمرارها على قيد الحياة مرتفعة".

وأوضح لي أن " بقاء التوائم الثلاثة بعد مرور ستة أشهر على ولادتها سيعد بمثابة تحقيق تقدم في عملية تكاثر الباندا ".

وعرضت وسائل الإعلام المملوكة للدولة فيلم فيديو عن ولادة توائم الباندا، وذكرت أن المسئولين أجلوا الإعلان عن ولادة حيوانات الباندا الثلاثة إلى أن أصبحوا متأكدين من احتمال استمرارها على قيد الحياة.

يذكر أن الباندا العملاقة تنمو ليصل طولها إلى نحو 8ر1 متر ، بينما يبلغ ارتفاعها حتى الكتف 90 سنتيمترا، ويصل وزن الذكر منها إلى 160 كيلوجراما.

ويعيش نحو 300 من الباندا في الأسر في مختلف أنحاء العالم، بينما لا يزال 1600 حيوان منها يعيش في البرية، ومعظمها في جبال إقليم سيشوان بالمنطقة الجنوبية الغربية من الصين وذلك فقا للإحصائيات الحكومية.

وهذه الحيوانات مهددة بفقدان مناطق معيشتها، وبالصيد وانخفاض معدل تناسلها.
كلمات البحث
الأكثر قراءة