Close ad

كيري يتحدث إلى وزير خارجية البحرين بشأن طرد دبلوماسي أمريكي

15-7-2014 | 03:26
كيري يتحدث إلى وزير خارجية البحرين بشأن طرد دبلوماسي أمريكيكيري
رويترز
قال مسئول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية جون كيري عبر يوم الاثنين عن قلقه العميق لوزير خارجية البحرين خالد الخليفة بشأن طرد دبلوماسي أمريكي لاجتماعه مع زعيم للمعارضة وبسبب الاتهامات الموجهة للسياسي.

وقال المسئول إن كيري الموجود في فيينا لمباحثات بين إيران والقوى الكبرى بشأن تقييد البرنامج النووي لطهران تحدث إلى الوزير البحريني هاتفيا.

وطردت البحرين الأسبوع الماضي توماس مالينوفسكي مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الانسان والعمل "لتدخله الصارخ في الشؤون الداخلية للبحرين" بعقده اجتماعا مع الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق.

وقال المسؤول إن كيري "كرر وجهة نظرنا بأن طلب حكومة البحرين أن يحضر ممثل عن وزارة الخارجية الاجتماعات الخاصة بين دبلوماسيين أمريكيين وشخصيات سياسية بحرينية هو طلب غير مقبول ويخالف قواعد البروتوكول الدبلوماسي الدولية."

وأضاف المسؤول قوله ان كيري عبر أيضا عن القلق بسبب الاتهامات الموجهة إلى الشيخ سلمان ومساعده للشؤون السياسية خليل المرزوق لعقدهما اجتماعا غير قانوني. وقالت السلطات البحرينية إنه كان يتعين عليهما الحصول على إذن للقاء مالينوفسكي.

وأدت الواقعة إلى شقاق بين واشنطن وأحد حلفائها الرئيسيين بالمنطقة. وكانت البحرين تعرضت لانتقادات أمريكية حادة بسبب سجلها في حقوق الإنسان منذ أن أخمدت انتفاضة شعبية في عام 2011 .

واستدعت وزارة الخارجية الأمريكية مبعوثا كبيرا من البحرين هو القائم بأعمال سفارة البحرين في واشنطن يوم الثلاثاء للاحتجاج رسميا على طرد مالينوفسكي.

وبرأت محكمة في البحرين الشهر الماضي المرزوق من اتهامات بالإرهاب.
كلمات البحث