Close ad

وزير الري: 52 مليون دولار إجمالي المشروعات الجاري تنفيذها بدول حوض النيل

22-5-2014 | 20:52
وزير الري  مليون دولار إجمالي المشروعات الجاري تنفيذها بدول حوض النيل محمد عبد المطلب وزير الرى
يوسف جابر
تلقى الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري، تقريرًا حول مجمل الأنشطة والإنجازات التي تم تنفيذها تحت مظلة مشروعات التعاون الثنائي مع دول حوض النيل.

وتضم مشروعات المبادرة المصرية لتنمية دول الحوض مجالات حفر الآبار الجوفية، وإنشاء معمل أبحاث الهيدروليكا وتقديم العديد من المنح الدراسية وتدريب الكوادر الفنية بدول الحوض، إضافة إلى مشروع تنمية منابع النيل وتشمل حفر عدد من الآبار الجوفية ومقاومة الحشائش مراقبة حركة الطمي ببحيرة ناصر/ نوبيا.

وأفاد وزير الري، أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ مشروعات في مجال التعاون الفني، حيث تم حفر وتجهيز عدد 10 آبار جوفية في العديد من المناطق المحرومة من مياه الشرب بأوغندا، وذلك من إجمالي 75 بئرا الجاري تنفيذها من المنحة المصرية والتي تقدر بحوالى 4.5 مليون دولار، كما أنه جار الاستعداد لبدء عملية تنفيذ عدد 5 سدود وخزانات أرضية لحصاد مياه الأمطار لتوفير مياه الشرب للمواطنين والثروة الحيوانية.

كما يجري العمل في تنفيذ أعمال المرحلة الرابعة من المشروع المصري الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية بأوغندا بمنحة قدرها 2 مليون دولار.

وأشارعبدالمطلب، إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ عدد من مشروعات التعاون الفني مع إثيوبيا بتكلفة قدرها 6 مليون دولار، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ عدد من الدورات التدريبية لعدد من الكوادر الهندسية الإثيوبية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، فضلا عن بدء تفعيل عدد من المنح الدراسية في مجال الماجستير والدكتوراة بالتعاون مع جامعة القاهرة للدارسين الإثيوبيين.

كما يجرى الانتهاء من التصميمات الخاصة بإنشاء معمل الأبحاث الهيدروليكي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بالتنسيق مع معهدي بحوث الهيدروليكا والإنشاءات.

وأضاف الوزير، أنه في إطار مشروعات التعاون الفني مع دولة الكونغو الديمقراطية، والتي يتم تنفيذها بمنحة مصرية قدرها 10,5 مليون دولار، فإن العمل يجري حالياً في تنفيذ حزمة من الدورات التدريبية والدبلومات الدراسية للكوادر الكونغولية في مختلف مجالات الموارد المائية ونظم المعلومات الجغرافية، إضافة إلى بدء الدراسات الخاصة بمشروع حفر 30 بئرا جوفية بمعرفة قطاع المياه الجوفية.

وأوضح، أنه تم توقيع عقد عملية حفر، وتجهيز عدد 30 بئراً جوفية كمرحلة أولى من إجمالي 70 بئرا جار تنفيذها بتنزانيا، وذلك استكمالا لمشروعات التعان الفني مع دولة تنزانيا بمنحة مصرية قدرها 5 ملايين جنيه.

من جانبه أفاد المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل، أن الوزارة تقوم بتنفيذ حزمة من الأعمال ضمن أنشطة التعاون الفني مع جنوب السودان بمنحة مصرية قدرها 26,6 مليون دولار، حيث يجري حفر وتجهيز عدد 30 بئرا جوفية في مختلف الولايات الجنوبية،

كما تم طرح المرحلة الأولى من أعمال التطهيرات بحوض بحر الغزال (من مدينة بنتيو حتى بحيرة نو بطول 100 كم)، إضافة إلى الاهتمام برفع القدرات الفنية للكوادر الهندسية من جنوب السودان والمجالات المتعلقة بالموارد المائية. وبدء تشغيل المعمل المركزي لتحلية نوعية المياه، مشيراً إلى تواصل فعاليات مشروع المراقبة والتحكم في حركة الطمي ببحيرة ناصر/ نوبيا بمنحة دولية قدرها 2,7 مليون دولار بين مصر والسودان.
كلمات البحث
الأكثر قراءة