Close ad

روسيا والصين تستخدمان "الفيتو" ضد مشروع قرار إحالة سوريا للجنائية الدولية.. وأمريكا وفرنسا تنتقدان

22-5-2014 | 19:22
روسيا والصين تستخدمان الفيتو ضد مشروع قرار إحالة سوريا للجنائية الدولية وأمريكا وفرنسا تنتقدانالجنائية الدولية
أ ف ب - الألمانية
استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) الخميس ضد مشروع قرار عرض في مجلس الأمن الدولي لإحالة سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب من قبل طرفي النزاع.

وعرضت القوى الغربية مشروع القرار هذا في مواجهة تصاعد الفظاعات في سوريا بما يشمل هجمات كيميائية وعمليات تعذيب منهجية وقصف بالبراميل المتفجرة وعرقلة وصول المساعدات الانسانية.

وهي المرة الرابعة التي يستخدم فيها البلدان حق النقض لوقف مشاريع قرارات غربية ما يشل بالتالي جهود مجلس الأمن لإنهاء النزاع في سوريا الذي أسفر عن سقوط أكثر من 160 ألف قتيل منذ مارس 2011.

وصوتت الدول الأعضاء الـ13 الأخرى في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار فيما نددت قوى غربية بخطوة الصين وروسيا معتبرة أنها تحمي ليس فقط النظام السوري وإنما "مجوعات ارهابية" من المعارضة.

من جانبها انتقدت الولايات المتحدة وفرنسا روسيا، لاستخدامها حق النقض (الفيتو) ضد قرار في مجلس الأمن الدولي الذي يدعو لإحالة سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت سامانثا باور سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة: "للأسف، بسبب قرار الاتحاد الروسي بدعم النظام السوري بغض النظر عما يقوم به، فإن الشعب السوري لن يرى العدالة اليوم"، مضيفة "انه سيرى الجريمة وليس العقاب".

وقبل التصويت، دعا جيرار أرو، السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة والذي صاغت بلاده القرار، المجلس إلى تبني مشروع القرار، قائلا إن المجلس يتحمل مسؤولية توفير العدالة للسوريين.

واضاف أرو: "إن استخدام الفيتو من شانه التغطية على جميع الجرائم، سيكون الأمر بمثابة الاعتراض على العدالة".
كلمات البحث