Close ad

استئناف محاكمة 37 من أعوان النظام الليبي السابق بينهم سيف القذافي

11-5-2014 | 11:39
استئناف محاكمة  من أعوان النظام الليبي السابق بينهم سيف القذافيسيف القذافي
أ ش أ
استأنفت محكمة جنوب طرابلس اليوم الأحد محاكمة 37 متهمًا من رموز النظام الليبي السابق، أبرزهم سيف الإسلام القذافي ورئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي وأمين اللجنة الشعبية العامة (رئاسة الوزراء) البغدادي المحمودي، في اتهامهم بقتل المتظاهرين وارتكاب إبادة جماعية خلال "ثورة 17 فبراير".

وكانت المحكمة قد قررت خلال جلستها الماضية والتي استمرت زهاء الثلاث ساعات، مخاطبة إدارة المحاماة العامة بتكليف من يتولى الدفاع عن المتهم الأول "سيف الإسلام معمر القذافي، ورفض طلب الإفراج المقدم من هيئة الدفاع عن المتهمين، وتأجيل النظر في الدعوى إلى اليوم مع استمرار حبس المتهمين.

ويواجه المتهمون الـ(37) في القضية (630/2012) تهمًا جنائية عدة، من بينها قتل المتظاهرين العزل، وإشعال الحرب الأهلية، والنهب والتخريب، وارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وهذه التهم قد تصل عقوبتها إلى الإعدام وفقًا للمواد 202 و203 و211 من قانون العقوبات الليبي، في حال رأت المحكمة إدانة المتهمين في القضية.

يشار إلى أنه تم إضافة فقرات إلى المواد 241 و243 من قانون الإجراءات الجنائية الليبي لتعالج عدم إمكانية جلب المتهمين من سجنهم نتيجة الظروف الأمنية بربطهم مباشرة بالجلسات عن طريق استخدام تقنيات الاتصال الحديثة وسماع المتهم إلى الاتهامات والرد عليها وتقديم الدفوعات تضمنها الدائرة المغلقة.
كلمات البحث