Close ad

أوكرانيا على شفا حرب أهلية.. "الدوما" يحذر من السيناريو اليوغوسلافي.. والمعارضة تطالب بعودة دستور"الثورة البرتقالية"

19-2-2014 | 11:11
أوكرانيا على شفا حرب أهلية الدوما يحذر من السيناريو اليوغوسلافي والمعارضة تطالب بعودة دستورالثورة البرتقالية اوكرانيا
موسكو – سامي عمارة
تجددت المواجهة بين جماهير المعارضة التي احتلت ميدان "الاستقلال" في قلب العاصمة كييف وقوات الأمن والشرطة، فيما نشبت المعارك التي شهدت إطلاق الرصاص وزجاجات المولوتوف وقنابل الصوت والضوء، ما أسفر عن مصرع 25، منهم تسعة من رجال الشرطة، وإصابة ما يزيد عن المائتين والأربعين.

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، التقي في وقت متأخر من مساء أمس مع زعيمي المعارضة ارسيني ياتسينيوك زعيم حزب "باتكفشينا"(الوطن)، و فيتالي كليتشكو زعيم حزب "اودار" (الضربة) وبطل العالم السابق في الملاكمة حيث طالبهما بالعمل من اجل إخلاء الميدان والالتزام بالقانون .

وفيما لم يسفر اللقاء عن نتيجة تذكر على وقع إصرار زعيمي المعارضة على مطلب عودة دستور 2004 الذي كانت أقرته "الثورة البرتقالية"، عاد يانوكوفيتش، إلى التوجه للمعارضة بنداء الجلوس ثانية على مائدة المفاوضات من أجل العثور على حلول وسط، مؤكدا أنه سوف يقف إلى جانب الحفاظ على الدستور وإقرار السلام .

وإذ حذر يانوكوفيتش، من مغبة الاستمرار في هذه الممارسات قال :"إنهم تجاوزوا الحدود، عندما دعوا الناس إلى حمل السلام. وذلك انتهاك صارخ للقانون. ويجب أن يمثل من يخرق القانون أمام القضاء الذي سيحدد عقوبته. وذلك ليس نزوة، بل هو واجبي بصفتي ضامن الدستور والسلام في البلاد والحياة السلمية للمواطنين والعدالة التي تشمل الجميع".

وناشد يانوكوفيتش زعماء المعارضة إلى الابتعاد عن القوى المتطرفة التي تثير صدامات مع الشرطة وتسفك الدماء، مؤكدا:" أنه إذا لم يريدوا ذلك، فعليهم أن يعترفوا بأنهم يدعمون المتطرفين. ومن ثم سنتحدث معهم بطريقة مختلفة" .

وقالت المصادر الأوكرانية: إن القوي الراديكالية استولت على مباني الإدارات في عدد من كبريات المدن غربي أوكرانيا، فيما أصدرت السلطات الرسمية في كييف بوقف القطارات المتجهة إلى العاصمة وتفتيشها بغية الحد من تدفق القوى المعارضة.

وعلى النقيض من ذلك دعت القوى القومية في شرقي أوكرانيا إلى المزيد من التشدد ضد القوى الراديكالية في الوقت الذي أعلنت فيه هيئة رئاسة برلمان شبه جزيرة القرم، أن البلاد على شفا الحرب الأهلية ، ودعت إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد والعمل من اجل حماية النظام الدستوري والحفاظ على وحدة أوكرانيا.

وكان مجلس الدوما، توجه أمس إلى الأطراف المتصارعة في أوكرانيا بضرورة الحيلولة دون تطور الأحداث بموجب "السيناريو اليوغوسلافي" في إشارة مباشرة إلى مخاوف الانفصال وانفراط عقد الدولة الأوكرانية وهو ما دعا إليه صراحة فلاديمير جيرينوفسكي زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي. واتهم البرلمان الروسي الغرب بأنه يقف وراء تحريض القوى الراديكالية من اجل تحقيق "مصالح جيوسياسية ذاتية" .
كلمات البحث
الأكثر قراءة