Close ad

"حماس" تثمن انسحاب شركات أوروبية كبرى من مناقصة إسرائيلية لبناء موانئ

18-2-2014 | 18:39
حماس تثمن انسحاب شركات أوروبية كبرى من مناقصة إسرائيلية لبناء موانئحماس
أ ش أ
ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" انسحاب شركات أوروبية كبرى من مناقصة دولية أعلنت عنها سلطات الاحتلال الإسرائيلية لبناء موانئ جديدة.

وقال القيادي في الحركة عزت الرشق في تصريح صحفي مساء اليوم: "نثمن ما قامت به اليوم ثلاث شركات أوروبية (هولندية وإيطالية وبلجيكية) من سحب عروضها في مناقصة الاحتلال الصهيوني الدولية لبناء موانئ جديدة في حيفا وأسدود المحتلتين".

ورحب الرشق بكل المواقف المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي، داعيا إلى ممارسة المزيد من الضغط العربي والإسلامي والدولي لعزله وتجريمه.

كما دعا الى محاكمة قادة إسرائيل "باعتبارهم مجرمي حرب عاثوا في أرضنا سرقة وتهويدا واستيطانا وفي شعبنا قتلا وحصارا وتهجيرا".

وذكرت وسائل إعلام عبرية اليوم أن شركتين عالميتين انسحبتا من مناقصة دولية أعلنت عنها الحكومة الإسرائيلية لإقامة موانئ،خاصة في "حيفا" و"أسدود" وذلك على خلفية المخاوف من التبعات السلبية التي ستلحق بهما, نتيجة قيامهما بهذا النشاط في الأراضي المحتلة على نشاطهما في باقي دول العالم.

والشركتان المنسحبتان هما الشركة الهولندية العملاقة "بوسكاليس" آُsًفٌىs وشركة البنى التحتية الإيطالية أَُلُtم لم ءهuف, في حين دخلت شركة " تفَ ؤم خuٌ" البلجيكية المناقصة عبر شركة فرعية خوفا من مقاطعتها من قبل الدول العربية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي اتخذ في يوليو الماضي قرارا ملزما يحظر التعاون مع جهات حكومية أو خاصة إسرائيلية تعمل في المستوطنات بالضفة وعدم تمويل أي مؤسسات إسرائيلية لديها علاقة بالاستيطان.

وشرعت في الآونة الأخيرة العشرات من الشركات والبنوك وصناديق الاستثمار الأوروبية الكبرى في تطبيق القرار وإلغاء استثماراتها أو تحجيم علاقاتها التجارية مع الشركات والمصارف الإسرائيلية العاملة في المستوطنات.
كلمات البحث
الأكثر قراءة