Close ad

الجعفري: النظام السوري يريد تطبيق "جنيف1" كسلة واحدة

22-1-2014 | 22:04
الجعفري النظام السوري يريد تطبيق جنيف كسلة واحدةالجعفري
أ ف ب
أعلن مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري مساء اليوم الأربعاء أن النظام سيذهب إلى مفاوضات جنيف مع المعارضة بهدف تطبيق اتفاق جنيف-1 "كسلة كاملة"، لا فقط شق تشكيل الحكومة الانتقالية.

من جهة ثانية، عبر الجعفري في مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء اليوم الأول من مؤتمر السلام الدولي حول سوريا في مونترو بسويسرا، عن استياء بلاده من "شكل" المؤتمر حول سوريا الذي انعقد في مونترو السويسرية لجهة المدعوين، ومن الخطابات "العدائية" ضد دمشق التي ألقيت.

وقال الجعفري ردًا على سؤال عما إذا كانت دمشق ترفض اتفاق جنيف-1، "من قال إننا نرفض؟ لكن كيف نبحث في حكومة انتقالية في ظل استمرار العنف".

وأضاف أن الوفد السوري المفاوض يذهب الى جنيف للتفاوض مع وفد المعارضة بهدف "تطبيق جنيف-1 كسلة واحدة". وأشار إلى أنه لا يمكن اختيار أمر من جنيف-1 دون الأمور الأخرى.

وينص اتفاق جنيف-1 على تشكيل حكومة انتقالية من ممثلين عن النظام والمعارضة بصلاحيات كاملة تتولى المرحلة الانتقالية. كما ينص على وقف العمليات العسكرية.
وترى المعارضة والدول الداعمة لها أنه لا يمكن أن يكون هناك دور للرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية، بينما يرفض النظام مجرد البحث في الموضوع.
كلمات البحث