Close ad

السودان.. توتر في أبيي بعد مقتل زعيم الدينكا وجندي إثيوبي من قوات حفظ السلام

5-5-2013 | 11:43
السودان توتر في أبيي بعد مقتل زعيم الدينكا وجندي إثيوبي من قوات حفظ السلامصورة ارشيفية - الدنكا
أ ف ب
أكد زعيم محلي الأحد أن توترا شديدا يسود منطقة أبيي المتنازع عليه بين دولتي السودان وجنوب السودان بعد مقتل أكبر زعماء قبيلة الدينكا (أكبر قبائل جنوب السودان ) وجندي إثيوبي يعمل في قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وقتل زعيم الدينكا في منطقة أبيي السبت في كمين نصبه أفراد من قبيلة المسيرية المنافسة وأسفر عن مقتل أحد جنود حفظ السلام التابعين للأمم المتحدة أيضا وجرح اثنين آخرين.
وقال محمد الأنصاري أحد زعماء المسيرية في أبيي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "هذا الصباح أبيي هادئة، ولكن هناك توترا شديدا وكل طرف مستعد لأي شىء".

وكان مسئول في قبيلة الدينكا قال لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه "اليوم قتل زعيم قبيلة الدينكا كوال دينق مجوك (...) في منطقة أبيي بعدما تعرض لهجوم من قبيلة المسيرية" وهم عرب من شمال السودان.

وأعلنت الأمم المتحدة أن جنديا إثيوبيا من قوة حفظ السلام التابعة لها قتل وجرح اثنان آخران في كمين نصب لموكب كان يقل مجوك.

وأكدت قيادات من قبيلتي الدينكا والمسيرية لفرانس مقتل زعيم الدينكا . وقال أحد زعماء قبيلة المسيرية موجود خارج منطقة أبيي: أن مجوك "قتل اليوم" خلال تبادل لإطلاق النار.

وأوضح أن مجوك كان متوجها إلى الشمال اتيا من أبيي بصحبة عناصر من قوات حفظ السلام في أبيي، السلطة الوحيدة في هذه المنطقة المتنازع عليها.
كلمات البحث