Close ad

الفيصل في مؤتمر مع كيري بالرياض: نؤيد جهود حل أزمة الملف النووي الإيراني دبلوماسيا

4-3-2013 | 13:34
الفيصل في مؤتمر مع كيري بالرياض نؤيد جهود حل أزمة الملف النووي الإيراني دبلوماسياالفيصل و كيري
جدة – نصرزعلوك
أكد الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، عمق العلاقات بين المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة، والتي تعد في أفضل مستوياتها في المجالات كافة.

وقال: ليس أدل على ذلك من حقائق ارتفاع حجم التبادل التجاري والاستثماري إلى أرقام ومعدلات قياسية، وفي المجال التعليمي والثقافي ارتفاع عدد الطلبة المبعوثين للولايات المتحدة إلى أكثر من سبعين ألف طالب، بعد أن كان العدد سبعة الآف قبل نحو ثماني سنوات، أضف إلى ذلك نجاح البلدين في تسهيل إجراءات التأشيرات بين مواطنيهما، وبمدد زمنية تصل إلى خمس سنوات، الأمر الذي يسهم بشكل كبير في مد جسور التواصل بين شعبي البلدين.

جاء ذلك في بيان صحفي تلاه الفيصل في المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقده بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في مقر وزارة الخارجية السعودية.

وقال الفيصل أنوه أيضًا بالتعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله، وتمكننا من تحقيق نجاحات ملموسة في هذا الشأن، مع استمرارنا في الجهود على المستويين الثنائي والدولي، كما أود أن أشير إلى التعاون الوثيق بين البلدين في مواجهة الأزمة الاقتصادية المالية العالمية، وعبر مجموعة العشرين التي نتشارك في عضويتها، وفي جهود تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي العالمي.

وأكد أن مستوى العلاقات ومتانتها، على المستوى الثنائي، جعلنا في موقع أفضل للتعاون في المجال السياسي، ومواجهة العديد من التحديات الإقليمية والعالمية وهو ما تم بحثه بتعمق في اجتماعاتنا.

حيث جرى بحث الأزمة السورية، وفي ضوء اجتماع روما الأخير، الذي تعهد فيه الفيصل بتقديم المزيد من الدعم السياسي والمادي الملموس للائتلاف الوطني السوري؛ بوصفه الممثل الشرعي للشعب السوري، كما شجب قيام أطراف خارجية بتزويد النظام السوري بالأسلحة التي يستخدمها في تقتيل شعبه، والمملكة من جانبها شددت على أهمية تمكين الشعب السوري من الدفاع عن نفسه، كحق مشروع أمام آلة القتل والتدمير للنظام.

وفيما يتعلق بأزمة الملف النووي الإيراني اجتمعت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية البارحة بوزراء خارجية دول مجلس التعاون، وقدمت لهم إيجازًا للجهود الدبلوماسية القائمة لمجموعة (5 + 1)، كما بحثت مع السيد كيري آخر المستحدات المتعلقة بهذا الملف، ونحن نؤيد بدورنا الجهود الرامية إلى حل الأزمة دبلوماسيا، وبما يزيل الشكوك المتعلقة بها، ويضمن استخدام إيران الطاقة النووية للأغرض السلمية، وفق معايير وإجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتحت إشرافها مع تطبيق هذه المعايير على جميع دول المنطقة، ومن هذا المنطلق فإنه يحدونا الأمل في أن تسفر المفاوضات عن حل جذري لهذه الأزمة، وليس احتواؤها مع أهمية مراعاة عامل الزمن، وأن المفاوضات لايمكن أن تسير إلى مالا نهاية.

ونوه الفيصل أيضًا بالتعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله، وتمكننا من تحقيق نجاحات ملموسة في هذا الشأن مع استمرارنا في الجهود على المستويين الثنائي والدولي.

وأشار الفيصل إلى التعاون الوثيق بين البلدين في مواجهة الأزمة الاقتصادية المالية العالمية، وعبر مجموعة العشرين التي نتشارك في عضويتها وفي جهود تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي العالمي.
كلمات البحث