Close ad

إسرائيل تكمل الجزء الأكبر من سياج على الحدود مع مصر

2-1-2013 | 19:47
إسرائيل تكمل الجزء الأكبر من سياج على الحدود مع مصرصورة ارشيفية - سياج
رويترز
أكملت إسرائيل، اليوم الأربعاء، الجزء الأساسي من سياج من الأسلاك الشائكة على طول حدودها مع مصر وهو حاجز تهدف به إلى منع تسلل المهاجرين بشكل غير مشروع والإسلاميين المتشددين من سيناء.

ويسعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في إطار حملة الانتخابات العامة التي تجرى في 22 يناير لتصوير السياج الذي يرتفع خمسة أمتار ومعزز بأجهزة مراقبة عسكرية على أنه دليل على التزامه بأمن اسرائيل.

وبعد اكتمال القطاع الاخير الذي يبلغ طوله 14 كيلومترا خلال ثلاثة اشهر سيمتد السياج من ميناء ايلات على البحر الاحمر الى قطاع غزة على البحر المتوسط. ووسعت جماعات اسلامية متشددة وجودها في سيناء في ظل فراغ امني نجم عن الاطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك في 2011 وتتسم جهود السيطرة على الوضع هناك بالبطء.

وتوجه نتنياهو الذي يضع الامن والهجرة غير المشروعة ضمن الموضوعات الاساسية لحملته الانتخابية بطائرة هليكوبتر عسكرية الى الطرف الجنوبي للقطاع الذي يبلغ طوله 230 كيلومترا من السياج لحضور حفل بمناسبة اكتمال هذا القطاع.

ونقل بيان لمكتب نتنياهو عن رئيس الوزراء قوله في الاحتفال "كما اوقفنا التسلل الى المدن الاسرائيلية تماما سننجح في المهمة التالية وهي اعادة عشرات الالاف من المتسللين الموجودين بالفعل في اسرائيل الى دولهم."

ودخل اكثر من 60 ألف إفريقي إسرائيل سيرًا على الأقدام في السنوات الأخيرة طلبًا للعمل أو اللجوء، وأثاروا بواعث قلق فيما يخص النظام العام وتعرض بعضهم لهجمات ذات دوافع عنصرية.
واغلب المتسللين من السودان او اريتريا وقدرة اسرائيل على اعادتهم الى بلدانهم محدودة. فحكومة السودان معادية لاسرائيل ويعتبر المدافعون عن حقوق اللاجئين الصومال منطقة تعصف بها الاخطار.

وتصور إسرائيل الأغلبية العظمى من المهاجرين على أنهم باحثون عن عمل بشكل غير مشروع. وتقول وكالات الاغاثة الانسانية أنه يتعين دراسة منحهم حق اللجوء.
كلمات البحث