Close ad

وزير الدفاع الفرنسي: التدخل العسكري الإفريقي بمالي قد يكون في النصف الأول من 2013

24-12-2012 | 12:42
وزير الدفاع الفرنسي التدخل العسكري الإفريقي بمالي قد يكون في النصف الأول من وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لو دريان
أ ش أ
قال وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لو دريان: إن التدخل العسكري الإفريقي فى شمالى مالى "قد يحدث في النصف الأول من العام المقبل".

وأكد لودريان، فى حديث نشرته صحيفة "لاكروا" الفرنسية بعددها الصادر اليوم الاثنين، أن فرنسا والولايات المتحدة ستقدمان للتحالف الإفريقي الذي يعتزم التدخل شمالي مالي، حيث تسيطر عليه جماعات إسلامية متشددة ومسلحة ستقدمان دعمًا على الصعيد اللوجستي والمراقبة والاستخبارات والتدريب.

وأشار إلى أن نحو 400 عسكري أوروبي سيقومون اعتبارًا من أول يناير المقبل بتدريب الجيش المالي لإعداده من أجل التدخل في شمالي مالي واستعادة وحدة الأراضي.

وأوضح أن العسكريين الأوروبيين لن يشاركوا بالعمليات القتالية ولكن الاتحاد الأوروبي يعتبر انه من الضروري تقديم المساعدة للقضاء على التهديد الجهادي بمالى، مضيفًا أن المبادرة الأوروبية بهذا الصدد مستقلة عن القرار، الذي اعتمد من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مؤخرا والقاضى بالسماح للمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "إيكواس" بالتدخل عسكريا إلى جانب الجيش المالي.

وأضاف وزير الدفاع الفرنسي أنه حتى الآن لا يوجد حل سياسي بالنسبة للوضع بمالي، مؤكدًا أن دول منطقة غرب إفريقيا تعي المخاطر التي تجسدها العصابات الارهابية المسلحة على أمنهم.

وفيما يتعلق بالشكوك التي تتردد بشأن قدرة الايكواس على التدخل عسكريًا فى شمالى مالى..قال وزير الدفاع الفرنسي أن بلاده ستقدم الدعم التقني إلى الإيكواس لمساعدتها على تشكيل قوة قادرة على مساعدة مالي لاستعادة كامل أراضيها، مشيرًا إلى أن مفهوم العملية العسكرية فى طور الإعداد حاليا.

وأضاف أن التدخل العسكري قد يجرى فى النصف الأول من العام المقبل "لكن الأمر متروك للأفارقة للتدخل عسكريًا، وليس لفرنسا أو الأوروبيين".
كلمات البحث