Close ad

الاتحاد الأوروبى يعفى المنتجات الفلسطينية من الجمارك

22-12-2010 | 20:45
رويترز
قال الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، إنه سيلغي الرسوم الجمركية على واردات المنتجات الزراعية والأسماك الفلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية لمدة تصل إلى عشر سنوات، وذلك في خطوة تهدف لمساعدة اقتصاد أضعفه الصراع مع إسرائيل.
ويسري الاتفاق على تجارة ذات حجم صغير نسبيا، ووفقا لبيانات الاتحاد الأوروبي بلغ حجم الواردات الأوروبية من غزة والضفة الغربية 6.1 مليون يورو في 2009، وكان معظمها من البطاطس والزيوت والبذور، مثل الصويا ودوار الشمس.
ولحماية المزارعين الأوروبيين ستدخل الفواكه والخضروات المستوردة من غزة والضفة الغربية إلى الاتحاد الأوروبي بالحد الأدنى لسعر الاستيراد أو ستفرض عليها رسوم، ويجب أن يحصل الاتفاق على موافقة أعضاء الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي والسلطات الفلسطينية.
وقالت المفوضية الأوروبية، التي تتفاوض في الشئون التجارية نيابة عن الاتحاد الأوروبي في بيان: "من المتوقع أن يدعم فتح أسواق الاتحاد الأوروبي بصورة أكبر اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال زيادة الصادرات".
وأضافت المفوضية أن الاتفاق يهدف لدعم المنتجات الفلسطينية فقط، في إشارة إلى موضوع شائك هو استيراد البضائع الغذائية من المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المتنازع عليها، التي كانت تستفيد في السابق من الامتيازات، التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين.
وقال روجر وايت المتحدث باسم المفوضية: "نحن على علم بأن المنشأ الحقيقي للمنتجات يمثل مشكلة محتملة، ولذا سنراقب ذلك عن كثب".
ويأتي اتفاق اليوم الأربعاء في إطار خطط الاتحاد الأوروبي لفتح التجارة والاستثمار مع دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
كلمات البحث
الأكثر قراءة