Close ad

عبقرية الفلسطينيين تتجلى فى زراعة صوب زراعية فوق أسطح منازل

30-7-2012 | 18:11
رويترز
تاكيدًا على عبقرية الإنسان العربى ومحاولته التأقلم مع بيئته وظروفه الصعبة، يستغل بعض سكان مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم بالضفة الغربية، أسطح مساكنهم في زراعة الخضر من أجل زيادة دخلهم.

وفى مبادرة خيرية تهدف إلى رفع العبء عن كاهل الأرامل واليتامى، تزرع سماهر رمضان الخيار والطماطم وأنواعًا أخرى من الخضر في صوبة على سطح مسكنها ويساعدها ذلك في توفير جزء من ميزانية أسرتها.

وقالت سماهر: "أنا زرعت خيار وباذنجان وطماطم وفاصوليا وكوسة والإنتاج مربح والحمد لله .. أنا كنت أشتري الخيار والحين بطلت أشتريه لأنه وفر عليَّ".

وتضيق مخيمات اللاحئين الفلسطينيين بالفعل بسكانها الذين تزايد أعدادهم على مر السنين ولا تتوفر في المخيمات أي مساحات من الأرض يمكن زراعتها.

لكن مشروع الزراعة فوق أسطح المساكن الذي أطلقته مؤسسة كرامة أتاح فرصة للتغلب على عقبة قلة الأراضي وسمح للعديد من أسر اللاجئين بزيادة دخلها من خلال بيع إنتاجها في السوق.

ومع الارتفاع المطرد في معدلات البطالة بين الفلسطينيين بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على حركة الأفراد والبضائع في المناطق الفلسطينية أصبح كثير من النساء هن العائل الرئيسي لأسرهن، وساعدت مؤسسة كرامة عشرات النساء في بناء صوبات زراعية فوق مساكنهن بمخيمات اللاجئين.

وقال ياسر الحاج، رئيس مؤسسة كرامة التي تمول المشروع، "مفيش مساحة في المخيم والاحتياج كمان للناس خلاني أفكر أكثر كيف ممكن أخلي المحصول ممكن يستمر لفترات طويلة، لأنه إذا بدنا نزرع بالمواسير البلاستيكية راح يكون لموسم الصيف فقط. صرت أتخيل أنه ممكن أنه نخلي المحصول يستمر لمدة على مدار العام".

ويقيم لؤي عبد الغفار مدير المشاريع بمؤسسة كرامة في مخيم الدهيشة أيضا وبنى لنفسه صوبة يزرع فيها الخضر فوق سطخ مسكنه.

وقال عبد الغفار: "طبعا تم استهداف 15 هي العائلات النساء مستفيدات من البرنامج من خلال مؤسسة كرامة. فحاولنا وهن عائلات.. خلينا نقول فقيرة نوعا ما.. فكنا بصدد أنه نسوي هي المشروع من أجل توفير اقتصاد ذاتي أو اقتصاد منزلي. اقتصاد منزلي يعني.. ذاتي لكل منزل. فتم إنشاء بيت بلاستيكي فوق كل سطح في داخل المخيم".

وأضاف "هو السبب الرئيسي افتقار مخيمات اللاجئين للأراضي الزراعية، فبالتالي ما في أي مساحات حول المنازل، فكانت الفكرة أنه ننشئها فوق أسطح المنازل.. فكرة المشروع كمان بالبساطة اللي هي موجودة فيها بتتكيف لوضع أسطح المنازل لأنه لو بدك تسوي.. خلينا نقول البيت البلاستيكي فوق سطح المنزل مباشرة ممكن يؤدي إلى تلف سطح المنزل. فبالتالي من خلال هذه التقنية.. المواسير.. يؤدي إلى إنتاج أكثر وبالتالي بحافظ على البيت أكثر وسهولة وأخف على سطح المنزل".

وزراعة أسطح المبانى وجه جديد للزراعة فى المدن وتستخدم فيها تقنيات الزراعة بدون تربة. ويمكن استخدام الزراعة بدون تربة في إنتاج محاصيل في غير مواسمها وذلك بالتحكم في حرارة المحلول المغذي للنبات.
كلمات البحث
الأكثر قراءة