Close ad

مشروع قانون إيراني لمنع مرور نفط الخليج في مضيق هرمز

2-7-2012 | 17:26
رويترز
قال إبراهيم أغا محمدي عضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، اليوم الإثنين، إن اللجنة وضعت مشروع قانون يدعو إيران إلى محاولة منع مرور شحنات النفط الخام من مضيق هرمز إلى الدول التي تدعم العقوبات المفروضة عليها.

ونقلت وكالة الأنباء البرلمانية الإيرانية عن أغا قوله "أعد مشروع قانون في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان يشدد على منع حركة ناقلات النفط التي تنقل شحنات إلى البلدان التي تفرض عقوبات على إيران".

وأضاف: "وضع مشروع القانون ردًا على العقوبات النفطية، التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على إيران"، وقال أغا محمدي إن 100 من 290 عضوا في البرلمان وقعوا مشروع القانون حتى أمس الأحد.

وزادت تهديدات إيران على مدى العام الأخير بإغلاق الممر المائي، الذي يمر خلاله نحو 17 مليون برميل نفط يوميًا في عام 2011 مع تشديد الولايات المتحدة وأوروبا العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي.

ويمثل وجود قوة بحرية غربية كبيرة في الخليج والمياه المحيطة به عقبة صعبة أمام أي محاولة لقطع الطريق البحري الحيوي، الذي تنقل من خلاله معظم صادرات النفط الخام من السعودية والإمارات والكويت والعراق وكل صادرات الغاز القطري تقريبًا.

وقد بدأ تطبيق حظر استيراد النفط الإيراني في الاتحاد الأوروبي أمس الأحد.
كلمات البحث