Close ad

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر للاتحاد من أجل المتوسط

14-3-2012 | 11:51
ربيع شاهين
أكد محمد عمرو، وزير الخارجية، دعم مصر لـ "الاتحاد من أجل المتوسط" وتطلعها لتعزيز التعاون مع الاتحاد من خلال ما يقوم به من جهود لدعم دول الربيع العربى وشمال إفريقيا بصفة عامة، ودعا الاتحاد لتكثيف مشروعاته فى مصر، وبصفة خاصة فى مجال مشروعات الطاقة والمياه والبيئة، وهى المجالات التى تمثل أهمية كبيرة لمنطقة المتوسط بأسرها.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية للسفير فتح الله السجلماسى سكرتير عام الاتحاد من أجل المتوسطى الذى يزور مصر حاليا لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد، والذى أكد خلال لقائه بالوزير عمرو على الأهمية الخاصة لدور مصر فى إطار الاتحاد باعتبارها دولة مؤسسة وتولت أول رئاسة مشتركة للاتحاد مع فرنسا عند إنشائه.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد من أجل المتوسط هو هيئة تضم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إضافة إلي الدول المطلة علي البحر المتوسط، وكذلك الأردن وموريتانيا، وقد تم تأسيسه عام 2008 بهدف تعزيز التعاون بين دول شمال وجنوب المتوسط من خلال إقامة مشروعات تنموية مشتركة بين تلك الدول.

وتتركز مجالات عمل الاتحاد الرئيسية فى مكافحة تلوث البحر المتوسط ودعم مشروعات الطرق البرية والبحرية، والدفاع المدنى والوقاية من الكوارث الطبيعية والطاقة البديلة والتعليم، وتوفير الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة.
كلمات البحث