Close ad

عمرو موسى: الاتفاق النووي خطوة لإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية دون استثناء

14-7-2015 | 17:50
عمرو موسى الاتفاق النووي خطوة لإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية دون استثناءعمرو موسى
أ ش أ
أكد عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية أنه ليس هناك شك في أهمية الاتفاق الذي تم توقيعه اليوم بين إيران ومجموعة 5 + 1 في فيينا.

وقال موسى في تصريح له: "تابعت باهتمام المفاوضات التي جرت بين إيران والدول الست الكبرى بشأن الملف النووي الإيراني. لا شك فى أهمية الاتفاق الذى تم توقيعه اليوم كما أن التهنئة واجبة للأطراف كلها وبخاصة إيران".

وأضاف موسى أن المعنى الإستراتيجى لهذا الاتفاق يجعل من الضرورة اعتباره خطوة أولى نحو ترتيبات إزالة كافة الأسلحة والبرامج النووية العسكرية بالمنطقة دون استثناء البرامج النووية الإسرائيلية. ومن هنا فقط يكون الاتفاق مع إيران أساسياً بالنسبة للمنطقة كلها وليس مجرد اتفاق ثنائى له إطار زمنى لا يتجاوز عدداً قليلاً من السنوات ينتهي بعده.

وأوضح موسى أن هذا الاتفاق سوف يُحكم عليه أيضا بتأثيراته على الوضع الإقليمى، وما إذا كان هذا النجاح الدبلوماسى الإيرانى سيشكل انطلاقة لسياسة إيجابية وعلاقات سلمية مع الدول العربية بالمنطقة، أم أن من شأنه أن يطلق سباقا للنفوذ والسيطرة ومن ثمّ الى أفعال وردود أفعال تؤثر فى سلام المنطقة واستقرارها.

وأكد موسى أن إبعاد شبح السباق النووى الإقليمى، ولو إلى حين، يتطلب كذلك إبعاد شبح الصدام الدينى والمذهبى، وكذلك محاولات السيطرة على "العواصم العربية" ، حسب تعبيره، ولفت موسى إلى أهمية تسوية القضية الفلسطينية، مختتما "هذا إذا أردنا ان يكون الاتفاق النووى الموقع اليوم فاتحة لمرحلة إيجابية فى المنطقة كلها".
كلمات البحث