Close ad

ردًا على العقوبات الأمريكية.. إيران تصدر قائمة جديدة بالشركات والأشخاص المشمولين بعقوبات من جانبها

18-5-2017 | 15:41
ردًا على العقوبات الأمريكية إيران تصدر قائمة جديدة بالشركات والأشخاص المشمولين بعقوبات من جانبهاالمرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي
الألمانية

أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، بيانًا تضمن قائمة جديدة تضم 23 من الشركات والأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الأمريكيين والإسرائيليين المشمولين بالحظر من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك ردًا على العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران.

موضوعات مقترحة

ونشر بهرام قاسمي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، القائمة الجديدة، عبر صفحته الشخصية على تليجرام صباح اليوم الخميس، بحسب وكالة أنباء فارس.

وإثر البيان، الذي أصدرته وزارة الخارجية، صباح اليوم الخميس، حول الرد بالمثل ضد الأشخاص والمؤسسات الأميركية، فقد نشرت قائمة محدثة لـ "الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المشمولين بالحظر من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، ثبت تورطهم في الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وللقوانين الدولية لحقوق الإنسان عبر المشاركة المباشرة وغير المباشرة في ارتكاب جرائم الكيان الصهيوني المعادية للبشرية في فلسطين المحتلة أو الأعمال الإرهابية لهذا الكيان والمشاركة والمساعدة في دعم الإرهاب التكفيري وقمع شعوب المنطقة والمشاركة المؤثرة في تهديد الأمن القومي الإيراني، وذلك بعد المصادقة عليها من قبل المراجع الداخلية المعنية".

وأعلن البيان أن القائمة محدثة وتحل بديلاً عن القائمة الواردة في البيان الصادر في 4 فبراير الماضي.

‏‏كانت الخارجية الإيرانية قد انتقدت في وقت سابق اليوم الخميس سلسلة العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة بحقها بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية، حيث وصفتها بغير القانونية وغير المقبولة.

وتحدد العقوبات الأمريكية الجديدة سبعة كيانات من بينها اثنان من كبار مسئولي وزارة الدفاع الإيرانيين وشبكة مقرها الصين لتوريد مواد لبرنامج الصواريخ الإيرانية.

وقد شارك أحد مسئولي الدفاع الإيرانيين في بيع مواد متفجرة إلى سورية. ووصفت إيران العقوبات بأنها تمثل انتهاكا للاتفاق الذي تم التوصل إليه في يوليو 2015 مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ،وهى الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا ، بالإضافة إلى ألمانيا، والذي يسمح لإيران باستخدام الطاقة النووية لأغراض مدنية مقابل رفع العقوبات.

ويحظر الاتفاق على إيران القيام بأي نشاط له صلة بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية، وفقًا لقرار مجلس الأمن 2231.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة