Close ad

رئيس الوزراء التركي يشدد على استقلالية البنك المركزي بعد هبوط "الليرة"

6-3-2015 | 05:24
رئيس الوزراء التركي يشدد على استقلالية البنك المركزي بعد هبوط الليرةالليرة التركية
رويترز
قال أحمد داود أوغلو، رئيس الوزراء التركي إن البنك المركزي التركي يتخذ قراراته بطريقة مستقلة وذلك في أعقاب انتقادات من الرئيس رجب طيب أردوغان أثارت توترات في الأسواق ودفعت الليرة للهبوط.

وقال داود أوغلو في بث مصور عبر الانترنت من مجلس الشئون الخارجية في نيويورك الخميس "البنك المركزي مستقل ويتخذه قراراته بنفسه. في نهاية المطاف فان أداء البنك المركزي وأداء السياسة النقدية هما جزء من الأداء الاقتصادي العام".

ويزور داود أوغلو نيويورك للاجتماع مع مصرفيين ومستثمرين برفقة نائب رئيس الوزراء علي باباجان ووزير المالية محمد شيمشك في مسعى لتهدئة توترات المستثمرين في نيويورك الذين يستحوذون على أكثر من خمس المؤشر الرئيسي للاسهم التركية.

ويشعر المستثمرون بقلق بشان مطالب أردوغان المتكررة بأنه يجب على البنك المركزي التركي -الذي يكافح التضخم وضعف الليرة- ان يقرر تخفيضات أكثر حدة في أسعار الفائدة.

وقال داود أوغلو "البنوك المركزية لا تعمل في فراغ منعزل. انها تمارس وظيفتها وتستخدم أدوات معينة مهمة أيضا لسياسات الحكومة".

وأضاف قائلا: "لا حاجة للقلق بشان التركيبة المؤسسية للاقتصاد التركي. كل المؤسسات تقوم بوظائفها في إطار المعايير المحددة لها. وكما هو الحال في السابق فإننا سننسق هذا وتوجد آليات معينة للتنسيق مع البنك المركزي".

وفي وقت سابق أبلغ داود اوغلو الصحفيين في نيويورك انه يعتقد ان اجتماعاته مع المستثمرين كانت ناجحة وقال انه تحدث مع محافظ البنك المركزي التركي إردم باشجي بشان ضعف الليرة.

وهبطت العملة التركية يوم الخميس حوالي 2 بالمئة الي مستوى قياسي منخفض عند 2.6290 ليرة مقابل الدولار. وبحلول الساعة 0230 بتوقيت جرينتش سجلت الليرة 2.6049 مقابل الدولار.
كلمات البحث
الأكثر قراءة