Close ad

محاكمة صحفيين للمرة الأولى في تركيا بتهمة المشاركة في الانقلاب

19-6-2017 | 20:22
محاكمة صحفيين للمرة الأولى في تركيا بتهمة المشاركة في الانقلاب محاكمة صحفيين
أ ف ب

بدأت اليوم الإثنين، في اسطنبول، محاكمة 17 شخصا بينهم صحفيون بارزون بتهم الارتباط بمجموعة يزعم أنها وراء الانقلاب الفاشل العام الماضي، في قضية عززت المخاوف إزاء حرية الصحافة في تركيا.

موضوعات مقترحة

والمحاكمة هي الأولى التي تضم صحفيين تم توقيفهم بموجب قانون الطوارئ، الذي تم فرضه بعد وقت قصير على انقلاب 15 يوليو الفاشل، وستحال قضايا أخرى متعلقة بالانقلاب الى المحاكم في الأشهر القليلة المقبلة.

وجميع الذين تشملهم هذه المحاكمة تم اتهامهم بالارتباط بالداعية الإسلامي فتح الله جولن، الذي تقول أنقرة انه العقل المدبر وراء مخطط الاطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان.

وبحسب مراسل فرانس برس، فإن 10 من المشتبه فيهم الـ17 ما زالوا طليقين، و6 في السجن وواحدا أطلق سراحه بانتظار محاكمته.

ومن بين المتهمين الكاتبة المخضرمة نازلي اليجاك، التي كانت من أوائل الصحفيين الذين اعتقلوا بعد الانقلاب، وهي نائب منذ عام 1999 وكتبت لصحف يومية عدة منها "حرييت".

كما يخضع للمحاكمة الكاتب الروائي والصحفي أحمد ألتان، الذي كتب لصحيفتي "حرييت" و"ملييت" كما تسلم سابقا رئاسة تحرير صحيفة "طرف" المعارضة، وشقيقه محمد ألتان الذي وضع كتبا حول السياسة التركية.

وعلى الرغم من اعتقال أكثر من عشرة أشخاص من العاملين في صحيفة "جمهورييت" المعارضة الذين يحاكمون بقضايا منفصلة، فإن التهم الموجهة ضد الشقيقين ألتان أثارت المخاوف حول حرية التعبير في تركيا.

وانتقد الكاتب التركي وحامل نوبل أورهان باموك اعتقال أحمد ألتان، محذرا من اتجاه تركيا نحو التحول إلى "نظام ترهيب".

ومن التهم الموجهة إلى الأخوين ألتان واليجاك الظهور في برنامج تلفزيوني على محطة مناصرة لجولن، قبل الانقلاب، وإعطاء إشارة بأن الانقلاب بات قريبا.

وسيحضر المحاكمة ممثلون عن منظمات "العفو الدولية" و "آرتيكل 19" و"مؤشر الرقابة" و"بن" النروجية و"بن انترناشونال".

وسيحاكم صحفيو "جمهورييت" وبينهم رئيس التحرير الحالي مراد صابونجو والكاتب المخضرم قدري غورسيل ورسام الكاريكاتور موسى كارت في 24 يوليو المقبل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: