Close ad

يعالون يعتزم الترشح لرئاسة وزراء إسرائيل ويتهم نتنياهو بإشاعة الخوف بين مواطنيه

16-6-2016 | 20:54
يعالون يعتزم الترشح لرئاسة وزراء إسرائيل ويتهم نتنياهو بإشاعة الخوف بين مواطنيهوزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون
أ ش أ
أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موشيه يعالون اليوم الخميس، اعتزامه الترشح لمنصب رئيس الوزراء.

وقال يعالون - في تصريحات نقلتها صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني -"أعتزم الترشح لمنصب رئيس الوزراء في إسرائيل بالانتخابات القادمة".

واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه يحاول إثارة الخوف لدى الإسرائيليين بشأن التهديدات الأمنية من أجل صرف انتباههم عن المشاكل الأخرى في إسرائيل.

وأضاف يعالون "لا يشكل البرنامج النووي (الإيراني) تهديدًا وشيكًا لإسرائيل، وهذا التهديد يعد محدودًا خلال فترة الاتفاق، ويتعين علينا الاستعداد للأحداث المستقبلية".

وتابع "في غضون ذلك وفي المستقبل المنظور، لا يوجد تهديد لوجود إسرائيل. إنها الدولة الأقوى في المنطقة وهناك فارق هائل بينها وبين كل الدول والمنظمات حولها. ولذلك فمن المناسب بالنسبة للقيادة في إسرائيل أن توقف إثارة الخوف لدى المواطنين وتتوقف عن إخبارهم بأننا على وشك هولوكوست ثانية".

وأضاف يعالون أن قيادة إسرائيل تشتت اهتمام المواطنين بطريقة مثيرة للسخرية..قائلاً "هذا منهج خاطئ أن تعتقد بأنه في حالة ملء المواطنين بالخوف، فسينسون الفساد والفوارق الاجتماعية والتكلفة العالية للمعيشة وغيرها من التحديات التي تواجه القيادة".

وأوضح يعالون أن "القيادة الإسرائيلية في 2016 مشغولة بتأجيج المشاعر والتسبب في الخوف بين اليهود والعرب وبين اليمين واليسار وبين الجماعات العرقية المختلفة من أجل النجاة والبقاء في الحكم وكسب شهر أو عام آخر. إن وظيفة القيادة هي تجميع الشعب وليس تمزيقه والتحريض على الهجمات والحث عليها".

كما انتقد يعالون بشدة أيضًا نتنياهو لمحاولة "استعباد الإعلام من أجل النجاة".. مضيفًا "لابد للإعلام في إسرائيل أن يكون حرًا ولا يتعرض للتهديد ويجب على جميع أصحاب الرأي من اليمين إلى اليسار التحدث والتعبير عن أفكارهم بدون خوف".
كلمات البحث