Close ad

روسيا: مستعدون لرفع القيود عن منافذ الإعلام الأمريكية حال قيام واشنطن بالمثل

11-12-2017 | 14:08
روسيا مستعدون لرفع القيود عن منافذ الإعلام الأمريكية حال قيام واشنطن بالمثلفالنتينا ماتفيينكو
أ ش أ

أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الشيوخ الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، اليوم الإثنين، أن روسيا مستعدة لإلغاء إجراءات المعاملة بالمثل التي فرضتها على منافذ وسائل الإعلام الأمريكية المعترف بها كوكلاء أجانب، حال رفع الولايات المتحدة القيود التي فرضتها على منافذ الإعلام الروسية.

موضوعات مقترحة

وقالت ماتفيينكو، في تصريحات تليفزيونية نقلتها وكالة أنباء تاس الروسية، إنه "إذا ألغت الولايات المتحدة الإجراءات المحددة، إذن من جانبنا، سنفعل الأمر ذاته: نرفع جميع القيود المماثلة".

وأعربت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي عن استيائها لاضطرار روسيا لأن تتخذ تدابير انتقامية في هذا الصدد.

وتابعت ماتفيينكو: "كنا بالغي الحساسية فيما يخص هذا الأمر، وهذا شيئ مفهوم، ولكن لماذا حصلت روسيا اليوم وسبوتنيك على وضع تمييز سلبي في الولايات المتحدة؟ رغم مناداتهما بالحرية المطلقة، وتصديرهما الديمقراطية لبلدان أخرى واعترافهما بأن حرية التعبير عن الرأي تأتي قبل كل شيء".

وأكدت ماتفيينكو أن قناة "روسيا اليوم" الروسية ووكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية لم ينتهكا قواعد القانون المشتركة للولايات المتحدة..مشيرةً إلى أن روسيا لم تستطع أن تفعل شيئًا سوى الرد على المساس المباشر بحقوق منافذ الإعلام الروسية.

وكررت ماتفيينكو أن روسيا أدرجت فقط ضمن قائمة الوكلاء الأجانب للوسائل الإعلامية، المنافذ الإخبارية التي تمولها الحكومة الأمريكية أو وكالة أمريكية كهيكل حكومي.

وأشارت ماتفيينكو إلى أن موسكو ردت بالمثل، حيث أنها لم تحظر عمل المنافذ الإعلامية الأمريكية في روسيا، ولكنها فرضت قيودا على نشاطها بموجب ظروف معينة، تمامًا مثل الظروف التي فرضتها الولايات المتحدة على منافذ الإعلام الروسية.

يذكر أنه في 5 ديسمبر الجاري أعلنت وزارة العدل الروسية اعترافها بتسعة منافذ إعلامية "كوكلاء أجانب" ومن بينها "إذاعة صوت أمريكا" و"إذاعة أوروبا الحرة"، ومُنع الصحفيون العاملون بجميع هذه المنافذ من دخول مجلس الاتحاد الروسي بدءًا من اليوم ذاته.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة