Close ad

لافروف: الحرب الباردة لم تنته بعد.. وتوسع الناتو أوجد توترًا غير مسبوق في أوروبا

20-2-2017 | 04:13
لافروف الحرب الباردة لم تنته بعد وتوسع الناتو أوجد توترًا غير مسبوق في أوروبالافروف
أ ش أ

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إنه بالنظر إلى تصريحات معينة أُطلقت في مؤتمر ميونيخ للأمن، فإن "الحرب الباردة لم تنته بعد".

وأضاف لافروف خلال كلمته أمام مؤتمر ميونيخ، أمس الأحد، أن توسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) تسبب خلال الثلاثين عاما الماضية في مستوى توتر غير مسبوق في أوروبا.

وتابع لافروف - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - أن الناتو لايزال غير مستعد لاستكمال التعاون العسكري مع روسيا، معتبرا أن ذلك "مؤسف".

وقال لافروف إن نظام العالم أحادي القطب لا يمكن أن يكون طويل الأمد، داعيا قادة العالم لاتخاذ اختيارات في صالح نظام عالمي أكثر عدلا.

وأردف لافروف قائلا: "نحن لا نتفق على الإطلاق مع هؤلاء ممن يتهمون روسيا والمراكز الجديدة للنفوذ العالمي بمحاولة تقويض ما يعرف بنظام العالم الليبرالي"، مضيفا أن "كارثة هذا النموذج من العالم هو أنه تم وضعه عندما تم اختراع مفهوم العولمة الاقتصادية والسياسية بشكل أساسي كأداة لتوفير النمو لمجموعة النخبة من الدول والتي تسيطر على الباقين".

واعترف لافروف بأن الغرب قادر على التغلب في المواجهة الصناعية مع روسيا إذا كان ينبغي عليه ذلك، لكنه أشار إلى أن موسكو ستنتظر لترى طبيعة الحوار مع الاتحاد الأوروبي والناتو، مؤكدا أن "روسيا موقفها واثق ويستند إلى بنود صادقة نشاركها مع نظرائنا".

وقال الوزير الروسي إن موسكو غير راضية عن سياسة الاتحاد الأوروبي المعادية لروسيا، وتتوقع أن ينتصر التفكير السليم على تلك السياسات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة