Close ad

قبل ساعات من التصويت.. حزب العمال البريطاني: كاميرون "تهوّر" فى حرب داعش ولم يقدر قوة التنظيم

2-12-2015 | 08:03
قبل ساعات من التصويت حزب العمال البريطاني كاميرون تهوّر فى حرب داعش ولم يقدر قوة التنظيمكاميرون
بى بى سى
جريدة الجارديان نشرت مقالا لزعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين قبيل ساعات من موعد انعقاد جلسة مجلس العموم لمناقشة مقترح حكومة رئيس الوزراء دافيد كاميرون بالمشاركة في العمليات العسكرية في سوريا.

وفضل كوربين أن يكتب المقال تحت عنوان مباشر يقول "دافيد كاميرون فشل في إيضاح أن قصف سوريا سيكون ناجحا".

ويقول كوربين إن حجة كاميرون التى طالب بمقتضاها قبل أسبوع توسيع العمليات العسكرية الجوية التى تقوم بها بريطانيا إلى سوريا أصبحت مهترئة ولذا فلا عجب من تعجله تمرير القرار من مجلس العموم خلال الأسبوع الجاري.

ويضيف كوربين أن كاميرون يعرف أن حجم المعارضه لتهوره في المشاركة في هذه المعارك يتنامى مضيفا أن المقترح لن ينجح لأسباب عديدة منها سوء التخطيط والإستراتيجية ومشاكل في القوات البرية ومشاكل ديبلوماسية علاوة على تهديدات الإرهابيين وأزمة اللاجئين والإصابات التى قد تسببها الغارات بين صفوف المدنيين في سوريا.

ويقول كوربين إنه بعد هجمات باريس الشهر الماضي لم يعد هناك شك في أن تنظيم داعش قد فرض حكما من الإرهاب على الملايين في العراق وسوريا وليبيا ولاشك أيضا في أنه يشكل خطرا وتهديدا على المواطنين البريطانيين لكن السؤال الأن هل توسيع رقعة القصف البريطاني لتصل إلى سوريا سيؤدي إلى تقليل الخطر أو زيادته؟

ويستطرد قائلا "هل سيؤدي ذلك إلى تحجيم حملة تنظيم داعش الإرهابية في الشرق الأوسط أم إلى انتشارها؟

ويستدل كوربين على حجته بالقول إن كاميرون فشل في البرهنة على رأيه بأن مشاركة بريطانيا في قصف سوريا ستؤدي إلى تراجع وهزيمة التنظيم بينما نرى بالفعل أنه يتوسع ويسيطر على مدن كبرى مثل الرمادي في العراق وتدمر في سوريا رغم مشاركة قوى أخرى كثيرة في قصفه مثل الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا.

ويخلص كوربين إلى النتيجة قائلا إن كاميرون أعلن أنه يسعى إلى إجماع في البرلمان للمشاركة في قصف سوريا لكنه لم يتوصل إلى هذا الأمر مضيفا أن نواب حزب العمال الذين سيصوتون لصالح القرار عليهم أن يراعوا العواقب الرهيبة التى يمكن أن تترتب عليه.

واختتم كوربين مقاله قائلا "فقط التفاوض على تسوية سلمية يمكنها أن تقهر تهديد داعش".
كلمات البحث