Close ad

الرئيس الصيني في زيارة "نادرة" للبيت الأبيض أواخر الشهر الجاري

16-9-2015 | 04:56
الرئيس الصيني في زيارة نادرة للبيت الأبيض أواخر الشهر الجاريشي جين بينج
الألمانية
ذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيستقبل نظيره الصيني شي جين بينج خلال زيارة رسمية نادرة إلى البيت الأبيض في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري.

وكانت زيارة شي إلى واشنطن أواخر الشهر الجاري متوقعة ضمن جولة موسعة للرئيس الصيني في الولايات المتحدة، لكن لم يتم الإعلان عن موعد محدد للزيارة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست: "ستتيح زيارة الرئيس شي فرصة لتوسيع نطاق التعاون الأمريكي - الصيني على صعيد عدد من القضايا العالمية والإقليمية والثنائية ذات الاهتمام المشترك، كما أنها (الزيارة) تمكن الرئيس أوباما والرئيس شي من معالجة جوانب الاختلاف بشكل بناء".

وكانت مخاوف تتعلق بأنشطة قرصنة إلكترونية صينية لسجلات حكومية أمريكية قد هددت بعرقلة الزيارة حيث كان مسؤولون أمريكيون يدرسون فرض عقوبات تتعلق بالأمن الإلكتروني.

كما تتقدم قضية تغير المناخ جدول أعمال الزيارة وذلك بعد أن اتفاق أوباما وشي العام الماضي على العمل معا لتخفيض الانبعاثات الكربونية قبيل مباحثات عالمية بشأن تغير المناخ تستضيفها باريس أواخر العام الجاري.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الصيني كذلك رؤساء شركات في سياتل ويشارك في فعاليات اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة من 22 حتى 28 سبتمبر.

وتأتي زيارة الرئيس الصيني بعد يومين من الموعد المقرر لاستقبال أوباما لبابا الفاتيكان فرنسيس الأول في البيت الأبيض.
كلمات البحث