Close ad

بعد هدوء عاصفة "فرجسون": مظاهرات في أمريكا لمقتل شاب أسود على يد شرطي أبيض في كارولينا

9-4-2015 | 02:10
بعد هدوء عاصفة فرجسون مظاهرات في أمريكا لمقتل شاب أسود على يد شرطي أبيض في كاروليناالشرطي الأميركي المتهم بقتل رجل أسود
أ ف ب
أعلن "كيث سومي" عمدة نورث شارلستون في كارولينا الجنوبية، طرد شرطي أبيض من الخدمة، بعد اتهامه رسميا بقتل مواطن أسود عمداً.

جاء قرار طرد الشرطي بعد نشر فيديو يبدو فيه وهو يطلق الرصاص بشكل متكرر على رجل أسود أعزل، وسط تضاعف التوتر العنصري في البلاد.

وياتي هذا الحادث في سياق من التوتر وقد يحرك مشكلات عرقية قائمة في الولايات المتحدة ولا سيما أنه وقع بعد عدة قضايا حيث قتل مواطنون سود أو تعرضوا لسوء المعاملة بايدي شرطيين بيض.

وفي مطلع أغسطس أثار مقتل شاب أسود أعزل في فرغسون برصاص شرطي أبيض تظاهرات في جميع انحاء البلاد تنديدا باعمال العنف التي ترتكبها الشرطة بحق السود.

ولم يلاحق شرطي فرغسون في نهاية المطاف لعدم توافر الأدلة لكن وزارة العدل أصدرت تقريرا تضمن اتهامات فادحة للشرطة ومسؤولي البلدية باعتماد ممارسات عنصرية بشكل اعتيادي وعلى الاثر استقال عدد من المسؤولين.

وحصلت تجمعات أمس الأربعاء في مدينة شارلستون أدت إلى توقف لحركة المرور خصوصا أمام مقر البلدية حيث هتف متظاهرون "أوقفوا العنف البوليسي".

وأضاف سومي "أريد أن أبلغكم أنه تم طرد الشرطي، نحن لا نؤيد الشر أيا كان مرتكبه".

وأظهر فيديو للحادثة تلقته صحيفة نيويورك تايمز من محامي الضحية نقلا عن شاهد عيان ونشرته على موقعها الالكتروني الشرطي مايكل سلاغر يطلق النار ثماني مرات في وقت الظهر على الرجل الذي كان يركض محاولا الفرار أثناء عملية روتينية للكشف على السيارة.

وشوهد الشرطي بعدها يمشي بهدوء نحو الضحية "والتر سكوت" البالغ من العمر 50 عاما بعدما سقط أرضا ويامره بوضع يديه خلف ظهره ثم يكبله بالأصفاد، وتوفي الرجل بعد لحظات.

وأعرب والد الضحية عن حزنه العميق لمقتل ابنه. قائلا "إن طريقة اطلاق النار عليه توحي بأن الشرطي كان يحاول أن يصطاد ظبيا، لا أدري إن كانت مسألة عنصرية أو أن كان يعاني من مشكلة نفسية"، مضيفا "الشكر لله لأن السلطاتتملك الفيديو".

ووقع الحادث السبت بعدما اوقف الشرطي السيارة بسبب أحد أضوائها الذي لم يكن يعمل.

وذكرت صحيفة "بوست اند كوريير" المحلية أن مواجهة قصيرة حصلت بين الرجلين قبل أن يطلق الشرطي النار.

وبحسب المعلومات الواردة، فان الشرطي أكد قبل بث الفيديو أن "والتر سكوت" هاجمه واستولى على مسدسه.

وتم نقل الشرطي الى سجن في مقاطعة تشارلستون وهو يواجه عقوبة تصل إلى حد الإعدام أو السجن لمدة 30 عاما، بحسب ما أعلنت الشرطة في بيان.

كلمات البحث