Close ad

وفاة عميد السياسة الخارجية الأمريكية "بريجينسكي"

27-5-2017 | 11:27
وفاة عميد السياسة الخارجية الأمريكية بريجينسكي عميد السياسة الخارجية الأمريكية بريجينسكي
سبوتنيك

أعلنت مصادر إعلامية أمريكية اليوم، وفاة مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، زبغنيو بريجينسكي، عن عمر يناهز 89 عاما.

وكانت ابنته "ميكا" قد أعلنت وفاة والدها، على وسائل التواصل الاجتماعي، وغردت - قائلة: "لقد توفي أبي بسلام الليلة"، وكانت قد نشرت عدة صور لوالديها في عمر الصبا على صفحتها.

موضوعات مقترحة

ولد "بريجينسكي" في بولندا، وهاجر بعد ذلك مع والده إلى الولايات المتحدة الأمريكية، واستطاع أن يحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة هارفارد الأمريكية، وانخرط في العمل السياسي، وعمل موظفا بوزارة الخارجية الأمريكية.

وقد تولى بعد سنوات "بريجينسكي" منصب مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر بين عامي 1977 و1981، إلا أنه احتفظ بنفوذه في السياسة الخارجية إلى آخر أيام حياته.

ويعتبر "بريجينسكي" من الشخصيات الأكثر مهارة في السياسة الخارجية الأمريكية، وكان يستمع رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبون لنصائحه وإرشاداته، إلى جانب كونه مؤرخا كبيرا، وعرف بعدائه الكبير للاتحاد السوفيتي.

ومن أبرز مؤلفاته التي لاقت رواجا في العالم كتاب "رقعة الشطرنج الكبرى" الذي من خلاله طور نظرية خاصة تفيد بأنه على الولايات المتحدة الأمريكية عدم السماح لأي دولة بأن تصبح قوية ومتطورة في أوراسيا، لأن ذلك سيضعفها ويشكل خطرًا عليها وعلى نفوذها في المنطقة، بالإضافة إلى إصدارات سياسية أخرى، مثل "أمريكا والعالم"، و"الهيمنة العالمية أو القيادة العالمية"، و"رؤية إستراتيجية: أمريكا والأزمة العالمية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: