Close ad

وزير الخارجية الأمريكي: هزيمة "داعش" هدفنا الأول..وعلينا أن نصبح أكثر قوة وهجومية

22-3-2017 | 20:22
وزير الخارجية الأمريكي هزيمة داعش هدفنا الأولوعلينا أن نصبح أكثر قوة وهجومية ريكس تيلرسون
أ ش أ

افتتح وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء، اجتماع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، الذي تستضيفه واشنطن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي - في خطاب أمام الاجتماع الذي يشارك فيه ممثلون عن 68 دولة، ونقلته قناة "الحرة" الأمريكية - "أدرك أن هناك العديد من التحديات الملحة في الشرق الأوسط، ولكن هزيمة "داعش" هي الهدف الأول للولايات المتحدة في المنطقة".

وأضاف الوزير أن التحالف الدولي "متحد حول وقف انبعاث "داعش" مجددًا ووضع حد لطموحاته العالمية والتشكيك في روايته الأيديولوجية"، مؤكدًا الاستعداد "لنصبح أكثر قوة وهجومية في هذه المعركة".

وتابع أن التدابير الهجومية للتحالف تستعيد مناطق في العراق وسورية، حيث كان لتنظيم داعش بصمة مدمرة، مؤكدًا أن "الهدف النهائي في هذه المرحلة هو القضاء على "داعش" إقليميًا من خلال القوة العسكرية".

وفي سياق آخر، قال تيلرسون إن التحالف سيواصل تسهيل عودة المدنيين إلى مناطقهم والعمل مع القيادات السياسية المحلية التي ستوفر إدارة حكم مستقرة وعادلة، وتعيد بناء البنية التحتية، وتوفر الخدمات الأساسية، مضيفًا:"سنستخدم وجودنا الدبلوماسي على الأرض؛ لتسهيل قنوات الحوار بين القيادة المحلية وشركاء التحالف".

وأكد أن الولايات المتحدة ستزيد من ضغوطها على "داعش" و"القاعدة" وستعمل على إقامة مناطق آمنة مؤقتة من خلال فرض وقف إطلاق النار فيها، للسماح للاجئين بالعودة إلى ديارهم.

وأوضح أنه مع استقرار المناطق في العراق وسورية سيكون ضروريًا منع بذور الكراهية من جذورها في مكان آخر ، وضمان أن "داعش" غير قادر على كسب أو الحفاظ على موطئ قدم في مناطق جديدة في العالم، مشددًا على ضرورة محاربة التنظيم على شبكة الإنترنت بقوة تضاهي تلك المتبعة على الأرض.

جدير بالذكر أن وزراء خارجية 68 دولة يجتمعون في واشنطن، اليوم الأربعاء، للاتفاق على الخطوات المقبلة في سبيل هزيمة تنظيم داعش، وذلك في أول اجتماع من نوعه للتحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة منذ فوز دونالد ترامب بالرئاسة العام الماضي، وستركز مناقشات اليوم أيضًا على سبل المساعدة في إعادة إعمار الموصل وأساليب التصدي لعمليات "داعش" في ليبيا وغيرها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة