Close ad

ليبرمان : الحرب المقبلة في غزة "ستكون الأخيرة"

24-10-2016 | 12:17
ليبرمان  الحرب المقبلة في غزة ستكون الأخيرة ليبرمان
أ ف ب
قال وزير الدفاع الإسرائيلي المتشدد افيجدور ليبرمان في مقابلة من النادر أن يجريها مع صحيفة فلسطينية ونشرت الاثنين ، أن الحرب المقبلة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، "ستكون الأخيرة".
موضوعات مقترحة


وأكد الوزير الإسرائيلي أنه لا توجد أي نية لبدء أي حرب مع القطاع والتي ستكون الرابعة منذ عام 2008.

وفي حديث مع صحيفة "القدس" الفلسطينية، الأكثر توزيعا، حث ليبرمان سكان القطاع على الضغط على حركة حماس، قائلا "اعتقد إنه حان الوقت لسكان قطاع غزة للقول لقيادتهم اوقفوا سياستكم المجنونة".

أاضاف "انا كوزير للدفاع، أوضح بأنه ليس لدينا أي نوايا لبدء حرب جديدة ضد جيراننا في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا، اما نواياهم في قطاع غزة، مثل الإيرانيين، فهي القضاء على دولة إسرائيل".

وتوعد ليبرمان أنه في حال "فرضوا على إسرائيل الحرب القادمة فستكون الحرب الأخيرة بالنسبة لهم. وأود التوضيح مرة أخرى، ستكون بالنسبة لهم المواجهة الاخيرة حيث سندمرهم بالكامل".

تسيطر حركة المقاومة الإسلامية حماس على قطاع غزة الذي يعمه الفقر والبطالة وشهد ثلاث حروب إسرائيلية منذ 2008.

تسلم ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا اليميني القومي، وزارة الدفاع في نهاية مايو، في الحكومة اليمينية التي يتزعمها بنيامين نتانياهو.

وتعد الحكومة الحالية الأكثر يمينية في تاريخ الدولة العبرية.

وكان ليبرمان المعروف بمواقفه المتطرفة، أكد عند توليه منصبه التزامه بحل الدولتين.

وكرر ليبرمان في المقابلة التزامه بحل الدولتين القائم على مبدأ تبادل الأراضي والذي يضع تحت إدارة الفلسطينيين جزءا من الأقلية العربية في إسرائيل مقابل احتفاظ إسرائيل بالمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وقال ليبرمان "أدعم حل الدولتين. وأعتقد أن المبدأ الصحيح ليس الأرض مقابل السلام، وأفضل تبادل الأرض والسكان. لا أعتقد لماذا نحن بحاجة إلى بلدة أم الفحم (العربية في شمال إسرائيل..هم يعرفون أنفسهم كفلسطينيين ولا يعترفون بيهودية الدولة".

وكرر ليبرمان أيضا انتقاداته للرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدا ، أنه يتوقع خسارته في حال إجراء انتخابات في الأراضي الفلسطينية.

ويعرقل الخلاف السياسي بين حركتي فتح بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحماس إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية ايضا.

سيطرت حركة حماس في عام 2007 على قطاع غزة بالقوة وطردت منه حركة فتح التي يتزعمها عباس.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة