Close ad

واشنطن: محاكمة مرتكبي جرائم الحرب في جنوب السودان

31-7-2016 | 04:44
واشنطن محاكمة مرتكبي جرائم الحرب في جنوب السودانواشنطن
أ ف ب
أكدت الولايات المتحدة أمس السبت، أن مرتكبي جرائم الحرب في النزاع الدائر في دولة جنوب السودان سيحاكمون يوما ما.
موضوعات مقترحة


وواشنطن التي كانت في طليعة مؤيدي ولادة دولة جنوب السودان باستقلالها عن الخرطوم تجهد منذ اندلاع الحرب الأهلية في ديسمبر 2013 في فرض احترام تسوية سلمية دائمة بين الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إنه "خلال الأسابيع الأخيرة وردت معلومات من مصادر جديرة بالثقة عن حصول مذابح بحق مدنيين وعن ارتفاع عدد الجنود الحكوميين الذين ارتكبوا أثناء ارتدائهم الزي العسكري جرائم اغتصاب جماعية منظمة بحق نساء وفتيات لجأن إلى مواقع للأمم المتحدة".

وأضاف البيان أن الخارجية الأمريكية تستند إلى "الإحصاء الذي أجرته الأمم المتحدة ويظهر حصول ما لا يقل عن 120 حالة عنف جنسي" منذ اندلاع المعارك في جوبا بين أنصار مشار وأنصار سيلفا.

وشددت الخارجية الأمريكية في بيانها على إن "المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات أخرى للقانون الدولي الإنساني.. يجب ان يحاسبوا"، مجددة المطالبة ب"الوقف الفوري للعمليات القتالية والاحترام التام لوقف إطلاق النار الساري منذ 11 تموز/يوليو ولاتفاق السلام".

وكانت الولايات المتحدة دعت الجمعة مجلس الأمن الدولي إلى دعم نشر قوة فصل افريقية تضم وحدات من دول المنطقة في جنوب السودان.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: