Close ad

وزير الخارجية الفلسطيني: سنحرك دعاوى قانونية أمام المحاكم الدولية ضد بريطانيا

2-11-2017 | 15:02
وزير الخارجية الفلسطيني سنحرك دعاوى قانونية أمام المحاكم الدولية ضد بريطانيا رياض المالكي
أ ش أ

قال رياض المالكي، وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، اليوم الخميس، إنه سيتم تحريك دعاوى قانونية أمام المحاكم البريطانية والأوروبية والدولية ضد بريطانيا، لرفع الظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني بسبب وعد بلفور.

موضوعات مقترحة

وقال المالكي، في بيان، إن دولة فلسطين بذلت كل جهد ممكن لإقناع الحكومة البريطانية بالعدول عن قرارها الاحتفال بمئوية وعد بلفور، لما يمثل ذلك من فقدان للحساسية التي يمكن أن يولدها مثل هذا الاحتفال لأبناء الشعب الفلسطيني الذي اكتوى بنتائج هذا الوعد، ودفع ثمنا باهظا تمثل بحالة الشتات وفقدان وطنه ومازال يدفع هذا الثمن وانعكاساته حتى اللحظة، قائلا: "لكن للأسف فغياب الحساسية والإحساس بالمسؤولية السياسية والأخلاقية تأكد أنه مازال يشكل الموقف البريطاني الرسمي حتى اللحظة، ورغم مرور مائة عام على ذلك الوعد".

وأضاف: بعد أن تم استنفاد كل ما يمكن على مستوانا لإقناع الحكومة البريطانية بالعدول عن هذه الاحتفالات اللا أخلاقية وغير المسئولة، تجد دولة فلسطين نفسها أمام التزام أخلاقي ووطني تجاه شعبها، وستعمل وزارة الخارجية والمغتربين وفق تعليمات القيادة والرئيس محمود عباس بتحريك دعاوى قانونية أمام المحاكم البريطانية.

وتابع: "وعليه سيوقع وزير الخارجية والمغتربين قريبًا تفويضًا لمكتب محاماة بريطاني لمتابعة هذه الإجراءات القانونية وبأسرع ما يمكن، من اجل تحقيق العدالة ورفع الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني، وإلزام الحكومة البريطانية بتقديم الاعتذار وتقديم التعويضات المناسبة بديلا عن هذه المأساة، وبما يشمل ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين التي أنكرت حقها في الوجود".

وأشار إلى أن الوزارة ستعمل على تحفيز المواطنين الفلسطينيين الذين تضرروا من تطبيقات هذا الوعد برفع دعاوى مشابهة، خاصة من يحمل الجنسية البريطانية، بالإضافة للمواطنين البريطانيين الذين تضرروا جراء سياسات حكوماتهم تجاه فلسطين وعبر هذا الوعد.

ونوه إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين ستستكمل إجراءاتها القانونية بدراسة إمكانية رفع دعاوى قانونية أمام المحاكم الأوروبية والدولية، "وستستنفذ كل الإمكانيات لتحقيق جزء من العدالة المسلوبة التي أعدمتها بريطانيا عبر وعدها المشئوم".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة