Close ad

مصر ولبنان تتصدّران القائمة القصيرة لـ"جائزة كتاب الطفل" 2016

22-10-2016 | 15:31
مصر ولبنان تتصدّران القائمة القصيرة لـجائزة كتاب الطفل الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي
جمال نافع
تصدّرت إصدارت مصر ولبنان القائمة القصيرة للأعمال المرشحة للفوز بجائزة كتاب الطفل، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، في دورتها الثامنة، التي سيتم الإعلان عن الفائزين فيها خلال حفل افتتاح الدورة الـ35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، في الثاني من نوفمبر المقبل، وجاءت الترشيحات بواقع أربعة كتب لكلاً من الدولتين، يليهما فلسطين (ثلاثة كتب)، ثم الإمارات العربية المتحدة، والأردن، والمغرب، بواقع كتاب واحد لكل منهم.
موضوعات مقترحة


وأكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري ل، أن جائزة اتصالات لكتاب الطفل تلتزم بمواصلة مسيرتها التي بدأتها منذ ثماني سنوات، لتشجيع وتحفيز الكتاب والرسامين ودور النشر على إصدار كتب ذات جودة عالية من ناحية المحتوى والشكل، لتسهم في تطوير كتاب الطفل العربي، وتجذب الأطفال واليافعين إلى عالم القراءة.

وأضافت: "صناعة المستقبل والحضارة تبدأ من تهيئة الأدوات المعرفية الصحيحة للأطفال، ويعتبر الارتقاء بأدب الطفل العربي، ضرورة لتحقيق البناء الفكري والمعرفي لمستقبل أبنائنا وأوطاننا، إلى جانب كونه دعامة أساسية في تكوين شخصيات الأطفال، ومنذ إطلاق الجائزة كانت رؤيتنا تتركز نحو التأسيس والبناء لمرحلة جديدة وعالمية في صناعة أدب الطفل العربي، واليوم نحن سعداء بما نشهده من تطور وتقدم كبيرين في مستوى ونوعية الكتب المترشحة لمختلف فئات الجائزة من كافة أنحاء الوطن العربي".

ومن جانبه قال عبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذي: "نفتخر بما وصلت إليه الجائزة اليوم، وبإسهاماتها في دعم وتطوير صناعة أدب الطفل العربي، وزيادة جاذبية الكتب والقصص الموجهة لشريحتي الطفل واليافعين على مستوى الوطن العربي، وهو الأمر الذي يضاعف من مسؤولية مشاركتنا بشكل فاعل في تحقيق أهداف المشروع النهضوي والتنويري الذي تقوده دولة الإمارات العربية المتحدة".

وجاءت إصدارات مصر ضمن القائمة القصيرة المرشحة للفوز بالجائزة عن فئة كتاب العام لليافعين: "صراخ خلف الأبواب" لرانيا حسين أمين، و"مذكرات فتاة " لأمل فرح، وعن فئة الجائزة لأفضل نص، "أريد أن أكون سلحفاة"، لأمل فرح، ورسوم أسامة أبو العلا، و"شمس"، تأليف عفاف طبالة، رسوم هنادي سليط.

أما كتب لبنان في فئة كتاب العام للطفل فجاءت: "إحم إحم مررني من فضلك"، لنبيهة محيدلي، ورسوم وليد طاهر، و"شربر جائع"، لسمر محفوظ برّاج، ورسوم سنان حلاق، و"يوم في حياة أمي مُعلمة اللغة العربية"، لنبيهة محيدلي، ورسوم ريما الكوسا، وعن فئة الجائزة لكتاب العام لليافعين ترشّح كتاب "معركة عنترة بن شداد" لسناء شباني.
ومثّلت دولة فلسطين ثلاثة كتب، ترشّح أثنان منهما لجائزة أفضل رسوم وأفضل إخراج هما "بركة الأسئلة الزرقاء"، لمايا أبو الحيات، ورسوم حسان مناصرة، و"بولقش"، تأليف ورسوم يارا بامية، و"حارة مرّو"، تأليف أنس أبو رحمة، ورسوم يارا بامية، فقد ترشّح عن جائزة أفضل نصّ.
وترشّحت الإمارات عن كتاب "العوالم المضيئة - قبل شروق الشمس" للكاتبتان جنان الفلاحي ونبأ العبدلي، عن فئة كتاب العام لليافعين، وفي فئتي كتاب العام للطفل وأفضل إخراج، ترشّحت المغرب عن كتاب "علياء والقطط الثلاث"، لأمينة العلوي الهاشمي، ورسوم مايا فداوي، ومن الأردن كتاب "إجازة اضطرارية" لميس فؤاد داغر، والذي ترشّح عن فئة كتاب العام لليافعين.

وتتوزع قيمة الجائزة على النحو التالي: 300 ألف درهم لفئة كتاب العام للطفل يتم توزيعها على الناشر والمؤلف والرسام، بواقع 100 ألف لكل واحد منهما، و200 ألف لفئة كتاب العام لليافعين، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، و100 ألف لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص، والكتاب الفائز بأفضل رسوم، والكتاب الفائز بأفضل إخراج. إضافة إلى 200 ألف درهم مخصصة لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة، والرسم، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: