Close ad

السودان يطالب الاتحاد الأوروبي بدور إيجابي لإنشاء مؤسسات منطقة "أبيي"

9-12-2017 | 22:40
السودان يطالب الاتحاد الأوروبي بدور إيجابي لإنشاء مؤسسات منطقة أبييالاتحاد الأوروبي
أ ش أ

طالبت لجنة إشراف أبيي جانب السودان (أجوك)، الاتحاد الأوروبي، بلعب دور فاعل في إنفاذ مخرجات ومقررات مجلس الأمن الدولي، بشأن إنشاء مؤسسات المنطقة المنصوص عليها في اتفاقية 20 يونيو 2011 بين الخرطوم وجوبا.

موضوعات مقترحة

وأشار رئيس اللجنة، المهندس حسن علي نمر في تصريح صحفي عقب لقائه سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان جان ميشيل- إلى أن وفدًا من الاتحاد تعرف على الحالة الأمنية والمعيشية للمواطنين والنازحين من دولة جنوب السودان بمنطقة أبيي، لافتًا إلى مناقشة الوفد مطلوبات تقديم الخدمات الضرورية مع المجتمع المحلي بمنطقة دفرة، والتي تشمل المياه والتعليم والصحة.

وطالب نمر، الاتحاد الأوروبي بأن يلعب دورًا إيجابيًا في حيادية قوات حفظ السلام المنتشرة في منطقة أبيي" اليونيسفا " في التعامل مع المواطنين، وأن تكون أبيي -المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان- مفتوحة لكل الإثنيات وليست حصرًا علي إثنية معينة دون الأخرى، بجانب الدفع بتنفيذ مهام " اليونيسفا" بأن تجعل المنطقة خالية من السلاح.

وأوضح أن اللجنة اقترحت على السفير أن يقوم كل سفراء الاتحاد الأوروبي بالسودان وجنوب السودان بزيارة المنطقة قريبًا بحضور اللجنة، للتعرف علي متطلبات المنطقة من خدمات خاصة، مشيرًا إلى أن اللجنة لم تستطع تقديم ما هو مطلوب من خدمات ضرورية لمواطني المنطقة، أو تسهيل مهمة المنظمات العاملة في المنطقة بسبب عدم قيام المؤسسات المشتركة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة