Close ad

أستاذ جراحة الأورام: على مريضات سرطان الثدي ارتداء أغطية للرأس من القطن بدلًا من الشعر المستعار

23-8-2015 | 22:50
أستاذ جراحة الأورام على مريضات سرطان الثدي ارتداء أغطية للرأس من القطن بدلًا من الشعر المستعار المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي
مني السيد
أطلقت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي حملة توعية للوقاية من أضرار فصل الصيف بخاصة مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة في شهر أغسطس لمرضى سرطان الثدي.
موضوعات مقترحة


ويقول الدكتور محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، إن من أكثر الناس تأثراً بارتفاع درجات الحرارة هم من يعانون من الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم، السكر، الكلى بخاصة مرضى السرطان أثناء مراحل العلاج الكيماوي أو الإشعاعي. 

ويضيف الدكتور محمد شعلان، أنه قد تتعرض السيدة مريضة سرطان الثدي إلى الجفاف نتيجة فقدان السوائل من الجسم بنسبة أكبر من التي يتم إدخالها وعندها يحدث خلل في الوظائف الحيوية للجسم، ومن أعراض الجفاف، الدوار والزغللة وارتفاع معدل سرعة ضربات القلب وجفاف الجلد والصداع وقلة التبول.

ومن أهم النصائح التي أشار لها الدكتور محمد شعلان الخاصة بمرضى ضغط الدم، أنه يفضل لهم تجنب الاستحمام بمياه باردة أو التعرض للهواء البارد من التكييف مباشرة لوقت طويل لأن التغيير المفاجئ في درجات الحرارة يؤثر على ضغط الدم، كما يستحسن عدم ممارسة أنشطة بدنية خارج المنزل لفترة طويلة لأن ضغط الدم يتأثر بدرجة أكبر إذا تعرض الجسم للجفاف.

وأضاف، أنه بالنسبة لمرضى السكر فمن الضروري الاهتمام بسلامة القدمين، وذلك لأن الدورة الدموية التي تصل للقدمين تكون أقل من المعتاد وهذا ما يفسر إمكانية وجود جروح في قدمي مريضة السكر بدون الشعور بها.

لذلك من المهم أن ترتدي جوارب وأن تهتم بترطيب القدم يومياً لتجنب أي جروح، ولمرضى الكلى ينصح شعلان بتناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على نسبة بوتاسيوم قليلة مثل التفاح والخوخ والفراولة والكوسة والبازلاء وذلك لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة بوتاسيوم عالية في الصيف مثل الموز والطماطم والبرتقال والبطاطس تسبب الشعور بالغثيان والضعف والتنميل والتي من الممكن أن تصل إلى حدوث أزمة قلبية.

ويضيف شعلان أن على مريضات سرطان الثدي في حالة تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي، يستحسن في فصل الصيف ارتداء أغطية للرأس من القطن بدلاً من الشعر المستعار وعند الضرورة يفضل أن يتم استخدام شعر مستعار صناعي وليس طبيعي لأنه يعمل على تهوية الرأس بطريقة أفضل.

ويحث شعلان على ضرورة شرب 3 لترات مياه يومياً ومن المهم حساب كمية المياه التي تدخل الجسم على مدار اليوم  للتأكد من وصول الترطيب الكافي ويندرج في هذه الكمية المشروبات الساخنة والعصائر والحساء.

والجدير بالذكر أن حملة "صحتك والصيف" مستمرة حتى نهاية شهر أغسطس، ويمكنكم متابعة المزيد من النصائح على الموقع الإليكتروني للمؤسسة وعلى صفحتها على فيسبوك.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة