Close ad

اتجاهات الديكور في 2021.. المنازل تتكيف مع جائحة كورونا

18-2-2021 | 20:16
اتجاهات الديكور في  المنازل تتكيف مع جائحة كورونا الديكور
نادية عبد الحليم
الأهرام المسائي نقلاً عن

الراحة والوظيفية والسلام النفسى من أهم ما تحققه اتجاهات الديكور لعام 2021 التى تحاول أن تجعل من المنزل بمثابة حضنا دافئًا يحتوى أفراد الأسرة بعيدًا عن صخب العالم، وما يسيطر عليه من مخاوف وقلق بسبب الجائحة، فقد أصبح الناس بحاجة إلى الحياة الهادئة والإحساس بالاستقرار النفسى بعد فترة زمنية طويلة من كبح التفاعلات الاجتماعية، كما أصبحوا أكثر بحثًا عن الراحة فى كل ركن من أركان منازلهم لا سيما هؤلاء الذين يعملون من المنزل معظم وقتهم.

موضوعات مقترحة

وحول اتجاهات التصميم الداخلى لعام 2021 ومدى توافقها مع مواجهة الجائحة يقول المهندس المعمارى محمد هنداوى: "لا بد أن ننتبه أولًا إلى أن تصميم مساحة داخلية ليس بالمهمة السهلة، إنها عملية معقدة للغاية. ويقوم فى إطارها المصممون المحترفون بالنظر فى عدد كبير من الجوانب الحيوية، مثل المعايير وقوانين البناء والتهوية الطبيعية وضوء النهار واختيار المواد والمتانة وشخصية وأسلوب حياة مستخدمى هذه الفراغات، واحتياجاتهم وتأثير هذه التصميمات على راحة الإنسان وأدائه".
ويتابع محمد هنداوى: "إذا كنت بصدد تجهيز أو تجديد منزلك أو غرفة به، وفقًا لاتجاهات التصميم عام 2021. وبما يتوافق مع ظروف الجائحة، فإن هناك عدة أمور ينبغى أن تلتفت إليها وهى تتماهى فى الوقت نفسه مع العزلة المنزلية والظروف التى فرضتها كورونا، ومنها:

1ــ الألوان: العنصر الأكثر جذبًا للجميع فى أى مكان أو فراغ معماري، ويلاحظ أن 2021 تعتمد الألوان الترابية أو ما يطلق عليه اليرث كولورز اسم الألوان المرحابة والدافئة للغاية. ومنها زهرى الصحراء، الطين الطبيعي، الحمص، البنى الترابي، الأصفر العتيق، ولذلك لا تتردد فى استخدام الألوان الترابية أو درجات ألوانها للاستمتاع بتأثيرها الحميم على مساحاتك المصممة.

2 ــ مواد الأرضيات والجدران: كسوة الأرضيات والجدران من الخشب الطبيعى الفاتح. إنه يمنح المساحة أسلوبًا جديدًا مريحًا. عندما نستخدمها كغطاء للأرضيات؛ يجعل المساحة تبدو أكبر مما هى عليه بالفعل.

3 ــ خامات صديقة للبيئة: فى إطار البحث عن التفاعل مع الطبيعة كبديل للخروج والتنزه تبرز أهمية محاكاة الطبيعة عن طريق مواد مأخوذة منها، على سبيل المثال يمكنك استخدام الخيرزان أو البامبو أو حزام القصب (مايعرف باسم Cane Webbing) فهو من أكثر المواد الصديقة للبيئة. ويمكن إعادة استخدامه. بالإضافة إلى ذلك هو قابل للتكيف ومتعدد الأغراض. ويكاد يتناسب مع معظم أنماط التصميم الداخلي.

4 ــ زهور وحيوانات: وفى إطار التفاعل مع الطبيعية أيضًا ستخرج النقوش الهندسية من ورق الحائط وأقمشة المفروشات والسجاد لتحتل مكانها الزهور والنباتات والرسومات الحيوانية، فلا تندهش حتى من الحمار الوحشى حين تجده يستقر على مفرش مائدة السفرة أو سجادة غرفة المعيشة.

5 ــ النوافذ والأبواب السوداء: فى عام 2021 تكتسب الأبواب والنوافذ والفواصل الداخلية المكسوة باللون الأسود الأنسب فى المنازل العصرية. إنها توفر الإطار الأمثل لمنظورك الخارجي، لا سيما عندما تكون إطلالة. تخلق الإطارات السوداء تباينًا عاليًا مع الجدران ذات الألوان الفاتحة. إنها خالدة وأنيقة وتتوافق مع كل طرازات الديكور.

6 ــ والإكسسوارات السوداء: اللمسات السوداء هى الاتجاه السائد فى عام 2021. يخلق اللون الأسود تباينًا دراماتيكيًا وغنيًا لاتجاه استخدام المواد الطبيعية. المواد السوداء والطبيعية هى المجموعة الأكثر طلبًا فى عام 2021.

7ــ عناصر الزخرفة الغنية: من الاتجاهات السائدة هذا العام، فالاحتفاء بالتفاصيل وملء الفراغات سيجعلك تشعر بالألفة و يبتعد بك عن الملل و الوحدة، لا تترك منزلك خاليًا من عناصر هنا وهناك، واحرص على التناغم والدمج بينها عبر اللون أو النقوش أو الطراز، ومن ذلك المنسوجات والوسائد والأثاث والمزهريات والسجاد والسلال وسائر إكسسوارات الديكور.

8ــ التخزين الذكى: سيعكس الأثاث مظهرًا بسيطًا للمساحات العصرية، من خلال استخدام قطع الأثاث المدمجة التى تتميز بالتخزين الذكي. فسلالم السرير الدورين فى غرفة طفلك على سبيل المثال يمكن أن تتحول هى نفسها لوحدات تخزين، والسرير العادى ما أروع أن يتضمن أدراج عريضة، والمكتب ما المانع أن يتضمن وحدة تخزين أو أدراج علوية لتفى بالعمل من المنزل، أو لتتوافق مع احتياجات طفلك أثناء مذاكراته.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: