Close ad

تسمى بنقطة الحضيض.. الكرة الأرضية تصل إلى أقرب مسافة من الشمس

5-1-2020 | 13:24
تسمى بنقطة الحضيض الكرة الأرضية تصل إلى أقرب مسافة من الشمسالكرة الأرضية تصل إلى أقرب مسافة من الشمس
دينا المراغي

تصل الكرة الأرضية  اليوم الأحد، إلى نقطة الحضيض – أقرب مسافة في مدارها من الشمس – عند 7:48 صباحا بتوقيت غرينتش.

موضوعات مقترحة

وفي ذلك الوقت ستكون الأرض على مسافة 147.091.144 مليون كيلومتر من الشمس ، وهذا مقارنة بما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن عندما ستكون الأرض في الأوج – ابعد مسافة من الشمس – في الرابع من يوليو حيث ستكون على مسافة 152.095.295 كيلومتر من الشمس .

ووفقا للبيان الصادر عن الجمعية الفلكية بجدة، فإن هذا يعني بأن الأرض في مطلع يناير ستكون أقرب بحوالي 5 ملايين كيلومتر بما ستكون علية في مطلع يوليو، ومن المفارقات أن الأرض تكون في أقرب نقطة من الشمس بالتزامن مع فصل الشتاء في النصف الشمالي.

من ناحية أخرى يمكن ملاحظة أن فرق المسافة ليس كبيرا بين الحضيض في يناير والأوج في يوليو نظرا لأن مدارها تقريبا دائري ولذلك فإن المسافة التي تفصلنا عن الشمس ليست المسئولة عن حدوث الفصول الأربعة ولكن ميلان محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب.

فخلال فصل الشتاء يكون القطب الشمالي مائلا بعيدا عن الشمس في حين انه خلال الصيف يكون مائلا باتجاه الشمس، وعلى الرغم من أن قرب الأرض وبعدها ليس المسئول عن حدوث الفصول إلا أن ذلك يؤثر على طول تلك الفصول.

فعندما تقع الأرض قريبا من الشمس كما هو الآن فإنها تتحرك أسرع في مدارها حول الشمس ، فالأرض تندفع الآن بسرعة 30.3 كيلومتر بالثانية تقريبا حيث تتحرك كيلومترا في الثانية أسرع مقارنة بسرعتها في اوائل يوليو ، وبالتالي فان فصل الشتاء في النصف الشمالي هو أقصر الفصول الأربعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: