Close ad

"كان يا مكان".. مشروع طلابى رائد يستعيد تراث مصر من الأمثلة والمعتقدات الشعبية عبر العصور

12-6-2019 | 15:49
كان يا مكان مشروع  طلابى رائد يستعيد تراث مصر من الأمثلة والمعتقدات الشعبية عبر العصورمشروع فريق طلاب جامعة مصر الدولية

"كان یا ما كان".. حملة طلابية، رصدت تراث مصر من الأمثلة والمعتقدات الشعبية، عبر العصور، وذلك في قالب بسيط يتناول هذه الأمثلة ويكشف حقيقتها والمناسبات التي قيلت فيها ورحلة توارثها عبر الأجيال والعصور، وكيف أنها قاومت الاندثار رغم ما طرأ في مصر من متغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية.

موضوعات مقترحة

نجح الطلاب، الذين يدرسون في جامعة مصر الدولیة بالفرقة الرابعة، في تحويل هذه الفكرة النوعية إلى مشروع تخرج يؤرخ ويوثق لهذا التراث الذي يشكل وجدان الأمة، ويعكس هويتها وثقافتها وحضارتها الممتدة لآلاف السنوات.

ويرصد المشروع الطلابي، أصل القصص الشعبية العادات والمعتقدات، التي توراثتها الأجيال، وأصبحت مكونًا أساسيًا في ثقافتها وهويتها.

بدأت فكرة مشروع التخرج لشباب الجامعة بقیام الطلاب باستطلاع رأي والذي أسفرعن ھذه النتائج: ٤٠٪ یؤمنون بالمعتقدات والأمثلة، بينما كشف الاستطلاع، أن 49 % من الشعب المصري، لا یعرفون أصل المعتقدات وھذه نسبة لیست بقلیلة مما أدى إلى تمسكھم بھذه المبادرة، مما دفعهم إلى القيام بعمل بحثي علمي يؤصل ويوثق لهذه الأمثلة والعادات والمعتقدات الشعبية.

ولاقت هذه الفكرة، استجابة واسعة، من المواطنين عكستها حجم الانتشار الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "فيسبوك"، وانستجرام، وأوجدت حالة من الجدل البناء الذي ساهم في بلورة ملامح مشروع علمي يفتقده الأبحاث العلمية في الجامعات.

وتتويجا لهذا النجاح، قام فريق الطلاب، بطباعة كتيب یشمل أصل بعض الحكایات وتوزیعھا في المكتبات، مما يوفر للراغبين في الاطلاع على هذا التراث وسهولة الوصول إليه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: