Close ad

لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي.. هذه الأطعمة تزيد آلامكم

17-4-2019 | 20:26
لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي هذه الأطعمة تزيد آلامكمصورة ارشيفية
نجاتى سلامه

رغم الفوائد الكبيرة لغالبية الأطعمة مثل الخضراوات والفواكه والسكريات وغيرها، إلا أن تلك الفوائد تتحول فى حالات معينة إلى ضرر بالغ على فئات من البشر، وقد يكون تناولها سببا فى زيادة آلام هؤلاء وليس دعم أجسادهم بالفوائد العظيمة التى تحتوى عليها تلك الأطعمة.

موضوعات مقترحة

يقول الدكتور شريف عزمى رزق الله، استشارى التغذية وعلاج الألم بمعهد ناصر لـ"بوابة الأهرام"، إن الجميع لا ينكر الفوائد الكبيرة للخضراوات، إلا أن تناولها من قبل بعض الفئات يعرضهم لمشكلات كثيرة، مشيرا إلى أن مرضى الجهاز الهضمى، أو من يعانون من معدة متقلبة المزاج لأسباب مرضية أو عصبية، غير مسموح لهم بتناول الأطعمة التى يطلق عليها خضراوات وفواكه الظل أو الليلية، مثل الخرشوف، والطماطم، والبطاطا، والباذنجان، والتوت، والفلفل.

وأضاف الدكتور شريف: تناول مثل هذه الأطعمة يزيد من مشاكل الجهاز الهضمى، حيث إنها تعمل على تهيج المعدة، وتصعب من عملية الهضم، ما يؤثر على حالة الانسجام العقلية والجسدية، موضحا أن مشاكل الجهاز الهضمى، وآلالام الناتجة عنها من تقلصات وانتفاخات وغيرها، تؤثر سلبا على الحالة المزاجية لمن يعانون منها، ما يفقدهم الشعور بالراحة والسكينة.

ونوه استشارى التغذية إلى أن التوابل مفيدة جدا، حيث تزيد من معدل الحرق بالجسم، وتعزز الصحة الجيدة، إلا أنها تشكل مصدر خطر على من يعانون من مشاكل فى الجهاز الهضمى.

ولفت الدكتور شريف إلى أن منتجات الألبان تعمل هى الأخرى على تهيج الجهاز الهضمى، بسبب عدم تحمل البعض اللاكتوز أو سكر اللبن، ويفضل استبدالها باللبن الزبادى، حيث يحتوى على البروبيوتيك، والذى يعمل على تحسين عملية الهضم، كما يفضل استخدام بديل للحليب مثل حليب الصويا أو الخالى من اللاكتوز.

ونصح استشارى التغذية أصحاب مشاكل الجهاز الهضمى بطهى الخضراوات بشكل جيد، ولا يقربوها نيئة، لأن الجسم يواجه صعوبة فى تحطيم العناصر الغذائية فى الخضار النيئ، مشيرا إلى أن تبخير الخضراوات أو طهيها بزيت الزيتون أو جوز الهند، يساعد على الهضم بشكل جيد، كما يحافظ على سلامة العناصر الغذائية، إضافة إلى أنه يعزز من استقرار وراحة الجهاز الهضمى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: