Close ad

علماء روس يبتكرون ملابس ذكية وأطرافا اصطناعية إلكترونية عبر النشاط الكهربائي للعضلات

9-12-2018 | 18:14
علماء روس يبتكرون ملابس ذكية وأطرافا اصطناعية إلكترونية عبر النشاط الكهربائي للعضلاتأطراف اصطناعية إلكترونية
أحمد سعيد طنطاوي

قام العلماء الروس فى الجامعة الوطنية للأبحاث النووية "ميفي"، بتصميم جهاز "ميو-انترفيس"، القادر على قراءة النشاط الكهربائي للعضلات، وتحويله إلى إشارات.. ومن المخطط أن يتم استخدام هذا التصميم لإنشاء أجهزة تدريب ومحاكاة لإعادة التأهيل، وتصميم الملابس الذكية للرياضيين، مع إمكانية قراءة مخطط القلب الكهربائي، وغيرها من المؤشرات.. وكذلك نظام التحكم في الذراع الاصطناعية الإلكترونية، بالإضافة إلى التحكم عن بعد بالهواتف الذكية ونظام المنزل الذكي.

موضوعات مقترحة

من ناحيته، يشير الباحث بولات أيتبايف، طالب الماجستير في مدرسة الهندسة العليا التابعة لجامعة "ميفي"، إلى أن "ميو-انترفيس" عبارة عن مشروع واجهة لإنسان-آلة يقوم بتسجيل النشاط الكهربائي لعضلات الذراع، ويتعرف على الإيماءات ويحولها إلى أوامر للأجهزة.

وتابع خلال حديثه إلى وكالة ريا نوفستي قائلاً: "إن كلمة "ميو" تعني باليونانية "عضلة".. أما مبدأ العمل فهو كالآتي: تقوم الأقطاب بتسجيل الإشارات الكهرومغناطيسية من العضلات، ثم تتعرف الواجهة، بواسطة خوارزميات خاصة، على أنماط الحركات ويترجمها إلى أوامر للأجهزة".

جدير بالذكر، أن المتخصصين يعملون في هذا المشروع منذ عام 2015، حيث فاز مشروع "ميو-انترفيس" على منحة مالية من صندوق الترويج للابتكارات "ستارت-1" قيمتها 2 مليون روبل. وهذه الأموال استخدمت لتجميع نموذج أولي في المختبر قادر على التعرف إلى ثمانية إيماءات للشخص الواحد.

في عام 2017، فاز المشروع في برنامجGeneration-S وشغل المركز الأول في فئة "الابتكارات في البزنس" خلال مسابقة "الهندسة الإلكترونية الابتكارية". وفي عام 2018 فاز بجائزة صينية روسية للابتكارات الصناعية "جوائز الابتكارات".
منذ فترة وجيزة قام المصممون بتجميع نسخة جديدة ومستقلة عن جهاز على شكل سوار مع وحدات الطاقة والبلوتوث، الذي يحتوي وحدة القصور الذاتي-غيروسكوب ومقاييس التسارع.
ومن المقرر أن يقوم مصممو الجهاز، من خلال النموذج الأولي المخبري، بإعداد نظام تحكم في الأطراف الاصطناعية للأطراف العلوية، وإضافات إلى نظام تتبع الحركة في الواقع الافتراضي والمعزز.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة