Close ad

أستاذ بجامعة المنصورة يوضح كيفية علاج انسداد عصب اليد

9-10-2018 | 16:23
أستاذ بجامعة المنصورة يوضح كيفية علاج انسداد عصب اليد الدكتور احمد زاهر مخ واعصاب
سلمى الوردجي

صرح أحمد زاهر، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة المنصورة، أن انسداد عصب اليد أو اختناق العصب الأوسط، عبارة عن وجود خلل في العصب الرسغي لليد، وهو العصب المسئول عن الإحساس براحة اليد والأصابع، ووجود أي مشكلة فيه يعني عدم تمكن الإنسان من الإحساس بيده أو حتى استشعار الألم فيها، حيث إن الأعصاب تتولى مهمة تنبيه الشخص بذلك.

موضوعات مقترحة

وأضاف، أنه من ضمن أعراض انسداد عصب اليد الإحساس بالتنميل أو الحرقة باليد، والشعور بالألم وحكة في راحة اليد والإصبع الأكبر والسبابة والأوسط أحياناً، وكذلك الشعور بصدمة كهربائية بسيطة في اليد، وعدم القدرة على أداء الحركات الدقيقة ببعض الأصابع، وزيادة الألم في اليد خلال الليل خاصة، وعدم إحساس المريض بيده نتيجة الخدر الشديد فيها، وغياب دور الأعصاب، ما يدفعه إلى هزها أو تحريكها بقوة.

وأضاف زاهر، أن من ضمن الأعراض ضعف قدرة اليد في الإمساك ببعض الأشياء، أو حملها بشكلٍ طبيعي، والتسبب بمشكلة في عضلة اليد، إن لم يتم علاج المشكلة.

وأشار، إذا تم تشخيص انسداد عصب اليد مبكرًا، فإن الخيارات غير الجراحية ستساعد بدورها في تحسين أعراض الحالة، ونضطر للجوء لهذا الخيار في حالة عدم نجاح بقية العلاجات، وعدم تحسن الأعراض التي يعاني منها الشخص، وعدم استجابته لأي نوع من أنواع الأدوية الأخرى.

وأوضح أن الهدف الأساسي والرئيسي من الجراحة، هو إزالة الضغط الواقع على العصب الأوسط عن طريق قطع الرباط، الذي يمثل ضغطًا على العصب الأوسط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: