Close ad

هل سمعت عن نساء قاومن السرطان بالإبداع؟.. هؤلاء فعلن ذلك| صور

10-8-2018 | 15:17
هل سمعت عن نساء قاومن السرطان بالإبداع؟ هؤلاء فعلن ذلك| صور
أماني القصاص

تجربة التعايش مع مرض خطير كالسرطان، أصعب ما يمر على الإنسان، ليس فقط بسبب الآلام الرهيبة التي يسببها، لكن لتغير طبيعة الحياة وتعاملات الناس، فلا تجد في عيونهم إلا نظرات الشفقة، ولا تسمع إلا عبارات مواساة، ربما لا تجدي في كثير من الأحيان، بل قد تدفع إلى الانكسار سريعا.. لكن هذا الحال لا ينطبق على كل البشر، فهؤلاء قاومن المرض اللعين بالإبداع والفن والعزيمة قبل جرعات الكيماوي. 

موضوعات مقترحة

أحد أشهر تجارب مقاومة السرطان، كانت بطلتها الكاتبة الراحلة نعمات البحيري التي وثقتها في كتاب عنوانه ( يوميات امرأة مُشعة )، لتحكي عن مواجهتها لسرطان الثدي، حيث كان أطباء الأورام يطلبون جلسات تعرض للإشعاع لمريضاتهن مع الدواء، لكن نعمات كانت تسخر دائما من شراسة هذا المرض.

نعمات البحيري

تقول الكاتبة "سأعترف أن متع الدنيا تم اختزالها في متعة الكتابة والقراءة ومشاهدة السينما لأعيش حيوات كثيرة تعويضا عن فكرة الخلود التى كانت تؤرقنى منذ طفولتى.. كنت أتساءل فى نفسى : هل خلايا الجسم فقط التى تفقد وظيفتها.. لو اعتمدنا منطق التماثل بين خلايا الجسم وخلايا المجتمع والكم الهائل الذى فقد وظائفه ألا يجن ويشرد وينقسم ويتكاثر ويهاجم من يملكون وظائف ومال وسكن وحب وحياة ، ويعيثون فى الأرض فسادا وتطرفا وتعصبا وجريمة وإدمانا وعهرا..أليس المجتمعات هى أيضا يتم سرطنتها؟

الباليه

ربطت الكاتبة الكبيرة بين سرطان الأجساد وسرطان الأوطان، فحين يفسد الوطن ويفسد أولياؤه يستبيحون كل شئ حتي سرطنة أجساد مواطنيه سواء قهراً أو تسميماً بالغذاء أو بالهواء أو بنقص الوقاية والرعاية والدواء .

الفن يقاوم السرطان

بالطبع سرد الأطباء عشرات الأسباب التي تزيد احتمال الإصابة، فهناك العوامل الوراثية وهناك التدخين وهناك السمنة وسوء التغذية وهناك عدم انتظام الهرمونات بالزواج ورضاعة الأطفال وهناك التلوث والتعرض للكيماويات المختلفة حتي المبالغة في فرد الشعر وصباغته أو المبالغة في استخدام الموبايل والتعرض لذبذبات شحناته أثناء النوم وغير ذلك، ووفقا لأحدث الإحصائيات فإن (واحدة من بين كل 8 نساء معرضة لسرطان الثدي).

سحر شعبان

القاسم المشترك الضاغط علي كل تلك الأسباب وغيرها بالظهور والتحول من امرأة عادية لامرأة تتوحش خلايا جسدها لدرجة تهديد حياتها، هي المعاناة النفسية والضغوط غير المحتملة، فالجسد بالفعل يدفع الفواتير الكاملة لمعاناة النفس والروح، قد لا تنتهي القصة وتكتب قوة المرأة وتصديها لما يهزمها نهاية مختلفة، إذا لم تستسلم وتذرعت بالإيمان بمن يديه تغيير القدر والشفاء من أخبث الأمراض .

غادة صلاح جاد

أنثي أخري قاومت سرطانها بالكتابة والإبداع هي د. غادة صلاح جاد ونجحت في أن تنقل بكل دقة ووعي مشاعر أنثي ومخاوفها منذ مرحلة الشك بالإصابة إلي مرحلة التأكد والصدمة، ثم مراحل العلاج بلحظات وجعها وأملها ومعاناتها مع فقدان الشهية وسقوط الشعر والتعامل مع الزوج والبناء ثم المجتمع، أنثي تغيرت نظرتها للحياة ولنفسها حتي صارت داعمة وملهمة لكثير من السيدات ليصبح المرض بداية لحياة جديدة مليئة بالتحديات، بعد تجربتها تطوعت غادة مع المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي ثُم كُلفت بإدارة مركز صحة المرأة بها .

كتاب الانثى التي أنقذتني

الأمثلة كثيرة والحصر صعب ومقاومات السرطان بالكتابة وبالعمل وبالإبداع كُثر نجد منهن مثلاً السيدة أنيسة حسونة التي وثقت تجربتها بكتاب حكايتي مع السرطان وقبل تماثلها للشفاء عادت لحياتها ونشاطها في مجلس النواب وغيره حتي انتصرت علي مرضها، مثلاً المحامية سحر شعبان التي ندرت حياتها بعد تعافيها من المرض للوقوف بجوار المصريات الفقيرات من مريضات السرطان وأسست لهن جمعية ( كوني الأقوي ) ترعاهن مادياٌ وتوعوياً ونفسياً خاصة إذا تخلي عنهن شريك حياتهن بعد الإصابة، مثل حنان كمال الصحفية الموهوبة التي تسافر وتعمل وترعي زوج في محنة صحية وثلاثة أبناء يعتمدون عليها في بداية حياتهم ومع ذلك لم تترك طريقة علمية وداوئية وروحانية لم تقاوم بها من مصر للخارج، انتصرت مرة وعاد إليها لتنتصر مجدداً عليه.

غادة صلاح جاد

أما أحدث هذه التجارب عاشتها المطربة الجميلة إليسا التي قاومت سرطان الثدي بالإبداع لتوثق تفاصيل أزمتها بالصوت والصورة في أغنية شاهدها الملايين، حاولت أليسا توصيل مشاعر أنثي أصبحت مهددة بفقدان أنوثة وجمالها أحد أهم أعمدة شهرتها وكيف انتصرت.

أليسا

وأيضا السيدة أسماء زوجة الرئيس السوري بشار الأسد التي نشرت صورة لها بجرأة لم تحدث من أي سيدة أولي في الوطن العربي، فالعادة أن يهرول المسؤل أو الشخصية المهمة سواء كان رجلاً أو امرأة إلي أكبر المستشفيات في أمريكا وأوربا وبسرية تامة، لكنها لم تفعل وكتبت كلمات تقوي عزيمتها قبر أن تقوي الآخريات لمقاومة هذا المرض اللعين.

ليست تجربة أو ألف، بل هي مئات الآلاف من التجارب للنساء القويات في مصر والعالم اللاتي غلبن أشرس الأمراض وأصبحن ملهمات حقيقيات لكل صاحب تحد من أي نوع في الحياة رجلاً كان أو امرأة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: