Close ad

"اختر 3" .. خلطة راندي زوكربيرج السحرية للنجاح في الحياة

20-5-2018 | 18:05
اختر   خلطة راندي زوكربيرج السحرية للنجاح في الحياةالنجاح
رانيا رفاعي

ما هي إلا أيام قليلة من صدور كتاب راندي زوكربيرج الجديد " اختر ثلاثة" حتى خطف الأضواء واحتل قائمة الأكثر مبيعا كعادة مؤلفات هذه الكاتبة.

موضوعات مقترحة

يدخل الكتاب تحت تصنيف كتب"المساعدة الذاتية" ، وفيه تقرأ أى الوصفات السحرية للنجاح في الحياة .

وراندي زوكربيرج هي أم لطفلين ومؤسسة شركة زوكربيرج ميديا والمدير التنفيذي لها وإحدى قدامى المؤسسين لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وهي أخت مارك زوكربيرج المؤسس المشارك لفيسبوك.

وفوق هذا كله تعتبر من الكتاب الأكثر مبيعا وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.


وعلى الرغم من كتاب راندي الجديد يقع في نحو 250 صفحة أو أكثر قليلا إلا أنه يحوي خلاصة تجربة ناجحة وخطة أكيدة لتجنب مقومات الفشل والسير بخطى واثقة ومحددة نحو النجاح، خاصة لأولئك المجتهدين الذين ربما يقضون كثيرا من سنوات عمرهم في بذل مجهودات خرافية دون أن يصلوا إلى شيء .. و يبقى السؤال بلا إجابة " كيف يبوء جهد الكثيرين بالفشل رغم محاولاتهم فعل كل شيء و أي شيء من أجل النجاح؟"

راندي تجيب ببساطة شديدة على السؤال: لأنهم يحاولون فعل "كل شيء". وتقول في كتابها إن الإنسان يزحم قائمته اليومية بالعديد من المهام التي يود إنجازها كلها في يوم واحد، وتكون النتيجة في الغالب أنه لا يفعل شيء منها أو على أفضل تقدير يصل إلى الحد الأدنى من الإنجاز في أمرين أو ثلاثة ولا يكون راضيا في النهاية، لذلك هي تنصح كل من يريد النجاح بأن يختار يوميا ثلاثة أهداف فقط يعمل على تحقيقها . ويكرس لأهدافه الثلاثة كل اليوم وبذلك سيكون تركيزه أعلى ويبعد عن ذهنه التشتيت وسيفاجأ بأنه أكثر قدرة على الإنجاز وفي وقت أقل.


وتقول إن الكثيرين يقعون في خطأ محاولة تحقيق التوازن بين مهام الحياة اليومية ظنا منهم بأنهم قادرين على فعل كل شي في آن واحد، لكن الحقيقة هي أنهم بعيدون تماما عن الواقعية وفي حاجة لأن يكونوا أكثر تحديدا وبصيرة بقدراتهم وقياسها إلى الوقت والمجهود.

وتقول زوكربيرج إن الإنسان يجب أن يكون واقعيا في اختيار المهام التي يضعها على كاهله ولا يحمل نفسه فوق طاقتها. وتقول إنه يمكنك كل يوم جديد أن تختار ثلاثة مهام مختلفة عن اليوم المنصرم، لكن أن تزيد على ثلاثة هو إنذار قوي بالفشل.. أو على الأقل عدم الوصول إلى النجاح المبهر الذي يحلم به أي إنسان خاصة الشباب.

وعن اختيارها لرقم 3 تحديدا، تقول راندي زوكربيرج إن الكثير من الثقافات والحضارات في مختلف بلاد العالم بنيت على الرقم 3، وبالنسبة لها فهو رقم سهل الوصول إليه والتحكم في مفرداته و في الوقت نفسه ليس شاقا على الإنسان إنجازه. وأشارت إلى أن اختيار 3 مهام فقط لا يعني على الإطلاق ألا يجعل الإنسان لنفسه نصيبا من يومه ليعتني بنفسه. وشددت على أن اهتمام الإنسان بنفسها وتدليلها بعض الشيء ينعكس بصورة هائلة على نجاحه.

ختاما، الكتاب صغير الحجم، لكنه مليء بالنصائح والتجارب والخطط الواضحة التي يمكن لأي إنسان أن يبدأ في تنفيذها فور الانتهاء من قراءته، و الأهم من ذلك كله أنه يعطي لمن يقرأه شحنة قوية من الحماس و الدافعية للعمل بتركيز أكبر.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: